IMLebanon

“مثيرة للقلق”… “دلتا بلاس” متحور آخر من كورونا!

بعدما باتت سلالة “دلتا” منتشرة في نحو 80 دولة حول العالم، يشعر بعض العلماء بالقلق من أن طفرة جديدة تدعى “دلتا بلس” قد تكون أكثر عدوى بين البشر .

فقد أعلنت الهند، أنها اكتشفت حوالي 40 حالة إصابة بالطفرة جديدة، في ولايات ماهاراشترا وكيرالا وماديا براديش مع عدم وجود زيادة كبيرة في معدل الانتشار.

لا يختلف كثيرًا عن “دلتا”

وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان إن “الطفرة K417N كانت موضع اهتمام، لأنها موجودة في سلالة “بيتا” والتي قيل إن لها خاصية التهرب من الجهاز المناعي”.

من جانبه، أوضح شهيد جميل، عالم الفيروسات الهندي البارز، إن K417N ” معروف بقدرته على تقليل فعالية مزيج من الأجسام المضادة العلاجية وحيدة النسيلة”، وفق ما نقلت صحيفة “تلغراف” البريطانية اليوم الخميس.

وتجرى الدراسات في الهند وعلى مستوى العالم لاختبار فعالية اللقاحات ضد هذه الطفرة.

في المقابل، أوضح مدير معهد علم الجينوم والبيولوجيا التكاملية في دلهي الدكتور أنوراغ أغراوال ألا اختلافات حتى الآن في درجة العدوى بين الطفرة الجديدة ومتحور “دلتا”.

لكن أشار إلى أن الطفرة الجديدة صنفت “مثيرة للقلق”، نظراً لأن جميع سلالات دلتا هي متغيرات مثيرة للقلق.

“مثيرة للقلق”

من جهته، قال فرانسوا بالوكس، أستاذ بيولوجيا الأنظمة الحاسوبية ومدير معهد علم الوراثة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إنه بالنظر إلى انخفاض عدد الحالات المبلغ عنها، كان من المستحيل تحديد ما إذا كان “دلتا بلس” أكثر قابلية للانتقال أو أكثر فتكاً أو ما إذا كان من المحتمل أن يقاوم اللقاحات.

ويشار إلى أن الطفرة التي أطلق عليها “دلتا بلس” هي سلالة فرعية لمتحور “دلتا” الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في الهند.

واكتسبت السلالة الفرعية طفرة بروتينية تسمى K417N تم رصدها أيضاً في سلالة “بيتا” ( B.1.351) التي تم اكتشافها أول مرة في جنوب أفريقيا.

كذلك، حددت الطفرة الجديدة في تسع دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة، حيث تم اكتشاف الحالة الأولى في أبريل، وفقاً لـ Public Health England.