IMLebanon

طراف: لبنان يمرّ بمرحلة تغيير جذرية

أكد سفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف، أن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل اراد ان يأتي الى لبنان لكي يشدد على ان الوقت قد حان لتشكيل حكومة ووضع المشاكل على حدة.

وقال طراف في حديث للـLBCI: “من الضروري ان نفهم ان تدخلنا وعملنا في لبنان يأتي من خلال الدعم.. نحن نريد ان ندعم الشعب والمسؤولين السياسيين لاتخاذ القرار المناسب ولسنا هنا لمعاقبة الشعب ولكن ان كانت العقوبات على السياسيين تساعد من الضروري الاتفاق على الية قانونية معينة في هذا الاطار “.

واضاف: “نحن حاليا نناقش مسألة العقوبات على المسؤولين السياسيين في لبنان في بروكسيل وما ان تجهز الالية القانونية سنناقش الاسماء وننتقل الى التنفيذ.. ولكن هدفنا ليس فرض عقوبات على السياسيين بل دفعهم باتجاه القيام بمسؤولياتهم”.

واعتبر طراف أن “على اللبنانيين ان يقرّروا ان يطبقوا الادوات الاصلاحية ولا يمكننا فرضها”، مشيرا إلى أنه “ما نناقشه على الطاولة واضح جدا يتعلق بنتائج المفاوضات بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي ومن ناحية اخرى نناقش تحسين الحوكمة وافضل الممارسات الدولية وكيفية تطبيقها في لبنان”.

وقال: “بنظري لبنان يمرّ بمرحلة تغيير كبيرة وجذرية ولا تتعلق المسألة بتغيير بعض الوجوه والاشخاص فالنظام الاقتصادي الذي تأسس عليه لبنان لن يكون ناجحا بعد الآن وهناك حاجة لتغييره ولبنان في غضون عدة اعوام لن يكون كما كان عليه منذ عدّة اعوام”.

ولفت الى ان “بوريل نقل رسالة واضحة للسياسيين، مفادها انه “لا يمكنكم مواصلة منطق التنافس السياسي والشعب اللبناني يجوع”.

وردا على سؤال، قال: “نحن جاهزون لدعم اي هيكلية مستدامة.. وما يتمّ مناقشته اليوم نظام بطاقة تمويلية تأخذ الدولة اللبنانية اعتمادات لتمويلها، فيما لم يتمّ مناقشة توزيع الخسائر واستعادة الاموال المنهوبة ونظام ضرائبي وغيرها “.