IMLebanon

أفضل التطبيقات لترشيد صرف المال

كتب شادي عواد في “الجمهورية”: 

في ظلّ الإرتفاع الجنوني في الأسعار، أصبح لا بدّ من إستخدام تطبيقات تساعد في ترشيد الإنفاق وتحديد الأولويات.

هناك الكثير من أدوات ترشيد صرف الأموال المتاحة على المتاجر الإلكترونية، التي قد تجعل من هذه المهمة أكثر سهولة. وهذا النوع من التطبيقات يساعد المستخدم في معرفة أين صرف أمواله، ما سيساهم لاحقاً في ترشيد الصرف بحسب ميزانية كل شخص. ومن أبرز هذه التطبيقات:

– Moneyfy : أبرز ميزة في هذا التطبيق هي واجهة الاستخدام وجمال التصميم، وهي ما قد يكون السبب الرئيسي في أنّ متجر التطبيقات «غوغل بلاي» قد اختاره ليكون واحداً من توصيات المحررين. كما أنّه قد حصل على تقييم عالٍ في متاجر التطبيقات، وحظي بأكثر من مليون مستخدم. وهذا التطبيق هو خيار جيد لمن يريد تدوين النقفات بشكل سريع، دون التعمّق في الكثير من التفاصيل.

– Money Manager: هو من التطبيقات الشهيرة، ويجمع بين بساطة الاستخدام واحترافية الأداء، ويقدّم إحصائيات أكثر شمولاً من التطبيقات الأخرى. وإضافة النفقات في التطبيق تتمّ بسهولة من الشاشة الرئيسية، ويمكن تحديد وصف لما تمّ شراؤه. ويعرض التطبيق إحصائيات التصنيفات الرئيسية فقط، أما ما بقي من بيانات فتشاهدها عبر الأرقام والنسب المؤية.

– Wallet: يتوسع هذا التطبيق في ما يخص تفاصيل عمليات الشراء، لكن في الوقت نفسه يحاول المحافظة على بساطة الاستخدام. فعندما يقوم المستخدم بإضافة جديدة، يمكنه كتابة المبلغ واختيار التصنيف، أو إدخال بقية التفاصيل، مثل الوصف، التاريخ والتوقيت، إسم البائع، مكان الشراء، وصورة الإيصال إن وجد.

– Money Lover: إحدى الميزات التي يسوّق التطبيق نفسه بها هي إمكانية تصوير الفاتورة أو إيصال الدفع، للتعرف التلقائي على محتوياتها وإضافة عنصر جديد إلى القائمة. ويتميز التطبيق بسهولة الإستخدام وبساطة التصميم. ويمكن إضافة تفاصيل كثيرة لكل عملية شراء، لكنه أمر اختياري، فالتفاصيل الأساسية هي المبلغ والتصنيف، ثم بإمكانك إضافة الوصف والحساب والموقع وحتى الصور المرافقة لكل عملية شراء، كما يمكن أيضاً تغيير التاريخ والوقت الذي تمّت فيه عملية الشراء. وميزة أخرى تزيد من مرونة التطبيق، هي التحكّم والتعديل على أسماء التصنيفات، بحيث يمكن التعديل على التصنيفات وتغيير أسمائها إلى العربية، أو إضافة تصنيفات جديدة أو تصنيفات فرعية، واختيار الأيقونات المناسبة لها من بين مكتبة الأيقونات الجميلة التي يوفرها التطبيق.