IMLebanon

المازوت مقطوع ولا كهرباء… الناس إلى الشارع!

تشتد الأزمات على المواطن اللبناني، بحيث لا يستطيع تحمل المشاكل اليومية التي تتحكّم بأيامه من دواء وكهرباء ومحروقات وخبز وكورونا واستشفاء، حتى وصل الأمر إلى سقوط قتلى بسبب البنزين.

فلم يعد أمام اللبنانيين سوى الشارع للاحتجاج على الواقع الأليم الذي فُرض عليهم، من منظومة سياسية لا يهمها إلا حصصها.

وأطلت أزمة انقطاع مادة المازوت اليوم لتلقي بثقلها على المواطنين. ونتيجة لذلك، عمد شبّان محتجّون من بلدتي ميفدون وشوكين إلى إقفال الطريق العام الذي يصل النبطية بمنطقة صور عند مفترق درب القمر، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية الصعبة وتوقف مولدات الاشتراكات عن منازلهم بحجة نفاد مادة المازوت في ظل تقنين قاس للتيّار الكهربائي، وأقفلوا الطريق بسياراتهم، الأمر الذي تسبّب بزحمة سير خانقة، وردّدوا هتافات تندّد بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة وفقدان مادتي البنزين والمازوت.

وحضر إلى المكان النائب هاني قبيسي واستمع إلى مطالب المحتجّين.

كما قطع عدد من المحتجّين طريق الأوزاعي بالاتجاهين وكذلك الطريق عند مدخل برج حمود.

وحصل إشكال بين عدد من الشبّان في برج حمود وشركة “كورال”، احتجاجًا على ما أسموه “احتكار مادتي البنزين والمازوت”.

وفي السياق نفسه، تجمّع أهالي الجديدة وسد البوشرية في ساحة الجديدة، وقطعوا الطريق احتجاجاً على انقطاع الكهرباء وأزمة المولدات.

كما تم قطع أتوستراد بيروت – طرابلس في الميناء مقابل الفرّي عل خطيّن، بحسب “النهار”.

وتكرّر المشهد نفسه في دوحة عرمون.

كما نفذ مواطنون غاضبون وناشطون في الحراك، وقفة احتجاجية أمام بلدية صيدا عند ساحة النجمة، احتجاجا على توقف المولدات بسبب نفاد مادة المازوت، ما أدى الى قطع السير في المكان. ورفع المحتجون لافتات تطالب البلدية بحل ازمة المازوت، لان الوضع لم يعد يحتمل في المدينة، مع ما يتم الحاقه من ضرر على مجمل المصالح والمؤسسات.

ورفع المحتجون عند بوابة البلدية أكياس لحوم فسدت في برادات المواطنين، نتيجة انقطاع الكهرباء واشتراكات المولدات في رسالة الى الضرر الكبير الذي يلحق المواطن في معيشته ولقمة عيشه.

وفي محلة الهلالية، عمد مواطنون الى قطع الطريق بسياراتهم، للسبب نفسه، فيما علت الصرخات المطالبة المعنيين والدولة بإيجاد حل سريع لهذه الازمة، بخاصة أن الاهالي باتوا يشعرون في منطقة صيدا بغبن يلحق بهم نتيجة عدم التساوي بتوزيع ساعات التغذية بالكهرباء بينها وبين مناطق قريبة أخرى.

وقطع محتجون طريق المطار القديمة بالسيارات أمام المجلس الشيعي، احتجاجا على انقطاع مادة المازوت والتقنين القاسي في الكهرباء وتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار مع ارتفاع سعر الدولار. كما أقفل محتجون آخرون الطريق في منطقة الرحاب بمستوعبات النفايات.

ونفذ أهالي منطقة الشرحبيل شمالي شرق صيدا اعتصاما عند مدخل البلدة، حيث قطعوا الطريق بسياراتهم، احتجاجا على انقطاع الكهرباء ومولدات الاشتراكات بسبب نفاد المازوت قبل ان ينطلقوا بمسيرة نزولا باتجاه صيدا.

وعمد المحتجون الى قطع الطريق عند مستديرة مكسر العبد الاوتستراد الشرقي، احتجاجا على السبب نفسه، مطالبين بحق مدينة صيدا بالحصول على كميات كافية من مادة المازوت لان الوضع لم يعد يحتمل.

وعمد مواطنون غاضبون الى قطع الطريق في محلة القياعة بمستوعبات النفايات والعوائق، احتجاجا على انقطاع الكهرباء ومولدات الاشتراكات بسبب نفاد المازوت.

وانطلقت تحركات احتجاجية في مدينة النبطية تنديدا بالعتمة الشاملة التي تعيشها معظم احياء المدينة هذا المساء جراء توقف مولدات الاشتراكات الخاصة عن التغذية بالتيار بسبب نفاد مادة المازوت.

وتجمع المحتجون امام سوق الخضار التابع للبلدية وسط السوق التجاري وابدوا استياءهم من تغذية السوق بالكهرباء من مولدات البلدية وحرمانها عن بقية السكان في احياء المدينة التي تعيش ايضا تقنينا قاسيا للتيار الكهربائي في وقت يتم التقنين بمولدات الاشتراك لساعات طويلة خلال النهار.

وردد المحتجون هتافات تندد بالوضع السيئ الذي يعيشونه في اجواء طقس حار وحاجة الناس للتيار الكهربائي وخاصة المرضى منهم.