IMLebanon

هل تتعافى محطة الحاويات بالكامل قريباً؟

ساهمت الوكالات البحرية الممثلة لشركات الملاحة التي تؤمّن الخدمات المنتظمة بواسطة سفن الحاويات، في إيجاد حل للإضراب الذي نفذه موظفو شركة BCTC المشغّلة لمحطة الحاويات في مرفأ بيروت، والذي استمر لأكثر من 48 ساعة وشلّ الحركة والعمل في المحطة.

وانعكست هذه المساهمة إيجاباً على عمليات تشغيل السفن التي تؤمّ المحطة، إذ ارتفع عدد الرافعات الجسرية التي أصبحت جاهزة للتعامل مع سفن الحاويات من 4 إلى 6 رافعات، ما أدى إلى تسريع عمليات تشغيل السفن، والتخفيف من شدة أزمة ازدحام السفن خارج الأحواض في انتظار حلول دورها للرسو والعمل على رصيف المحطة.

كذلك استطاع فنيّو شركة BCTC من تمكين استخدام هذه الرافعات في تفريغ وشحن حاويّتين نمطيّتين اثنتين في رفعة واحدة (twin lift )، ما ساهم أيضاً في تعجيل عمليات تفريغ السفن وشحنها، والتعامل مع عدد أكبر منها.

في السياق، توقّع رئيس غرفة الملاحة الدولية إيلي زخور عبر “المركزية”، أن “تبدأ محطة الحاويات في استعادة كامل عافيتها خلال شهر أيلول المقبل، مع مباشرة شركة BCTC استلام قِطَع الغيار التي طلبتها من المورِدين في الخارج، لتصليح المزيد من الرافعات والآليات والمقطورات، مما سيزيد من قدرة المحطة الإنتاجية.