IMLebanon

أبو شرف: اختفاء الأدوية يشكل خطرا على حياة مرضى السرطان

نفذت نقابة الأطباء بمشاركة نقابة الممرضات والممرضين والجمعيات العلمية لأطباء الامراض السرطانية والدم ولجنة صيادلة المستشفيات وجمعيات السرطان، وقفة تضامنية مع مرضى السرطان في ظل أزمة انقطاع الأدوية وحرمانهم من العلاج، في مركز نقابة أطباء لبنان في بيروت – فرن الشباك.

وشدد نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف على أن “اختفاء الأدوية الضرورية لعلاج المرضى يشكل خطرا داهما على حياتهم، وآلية الدعم الخاطئة أوصلتنا إلى ما نحن عليه. علينا دعم المواطن مباشرة عبر طبيبه ومستشفاه، بالتنسيق مع وزارة الصحة ونقابة الصيادلة، والعمل الجدي على البطاقة الدوائية الممكنة التي طال انتظارها، كما وعبر تطبيق الوصفة الطبية الموحدة تطبيقا صحيحا، ومراقبة تطبيقها وملاحقة ومعاقبة العاملين على تزويرها عبر القضاء المختص وانزال اشد العقوبات بهم”.

وناشد “التواصل مع المنظمات والمؤسسات الدولية لتأمين هذه الأدوية بأسعار متدنية لتمكيننا من الحصول عليها ودعم العاملين في القطاع الطبي والتمريضي والاستشفائي، وتحفيزهم على البقاء لا الهجرة، وتعديل اجورهم وأتعابهم وتأمين الحد الأدنى من العيش اللائق الكريم لهم في ظل هذه الظروف الاقتصادية والصحية الصعبة، وتأمين مادة البنزين للأطباء ليتمكنوا من الوصول إلى أماكن عملهم ومعالجة مرضاهم، وتأمين مادة المازوت للمستشفيات لتشغيل مولداتها كي لا تتوقف عن العمل بسبب فقدان هذه المادة، والعمل سريعا على الحد من الانهيار الذي نعيشه”.

وأشارت نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان الدكتورة ريما ساسين قازان إلى أن “ازمة الدواء التي نشهدها اليوم زادت من معاناة المرضى وفاقمت قلقهم ومخاوفهم على مصيرهم، وانعكس ذلك سلبا على نفسيتهم ومعنوياتهم. وللاسف لا نرى في الافق حلولا جدية وجذرية، فنحن نسير نحو الأسوأ”.

وأضافت: “وقفتنا التضامنية معكم اليوم، تؤكد على استمرارية التعاون والدعم للمرضى وأهلهم، وللأطباء المختصين في داء السرطان وللجمعيات التي تمثل المرضى. تضامننا معكم هو بمثابة صرخة نطلقها سويا للأشخاص المعنيين لكي يبادروا الى إيجاد الحلول المناسبة لتأمين دواء السرطان حتى نعيد الأمل والبسمة لهولاء المرضى ولعائلاتهم وخاصة لوطننا الحبيب لبنان”.