IMLebanon

خاص IMLebanon: أسباب هجوم باسيل على سلامة

أكدت مصادر مالية متابعة لموقع IMLebanon أن الهجوم العنيف الذي شنّه رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، منذ إصدار الأخير قرار رفع الدعم عن المحروقات، في تغريدات متلاحقة وفي مؤتمر صحافي كامل، مرورا بالردود على المقابلة التي أعطاها حاكم المركزي لإذاعة لبنان الحر، وليس انتهاء بتحريض القاضية غادة عون ضده لاستدعائه وفتح النار عليه في الجلسة النيابية الجمعة، كل هذا الهجوم سببه وقف الدعم عن المحروقات والذي كان يشكل لباسيل أحد آخر أبواب “الاسترزاق” المالي من خلال شراكته بالواسطة مع إحدى كبريات الشركات المستوردة للمحروقات في لبنان.

وأشارت المصادر المالية إلى أن رسائل عبر وسطاء تم توجيهها لحاكم المركزي بخلاصة واحدة: أما تستمر بفتح الاعتمادات لهذه الشركة وإما سنفتح أبواب جهنم ضدك.

يُذكر أن سلامة كان ترأس اجتماعا للمجلس المركزي في مصرف لبنان وأصدر المجلس قراراً نهائياً وبالإجماع بعدم التراجع عن رفع الدفع. أما ما يُحكى عن فتح اعتمادات لباخرة أو اثنتين فليس أكثر من تنفيذ الموافقات المسبقة التي كان أعطاها مصرف لبنان خلال شهر تموز الماضي، ولم ولن يتم إعطاء أي موافقة اعتباراً من شهر آب الحالي.