IMLebanon

لقاء عمّان… ماذا سيتناول البحث؟

سيَحضر ملف الغاز المصري والطاقة الاردنية التي ينتظرها لبنان عبر سوريا اليوم في عمان من خلال اللقاء الوزراي الرباعي الذي دعت اليه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي، في حضور نظرائها المصري والسوري واللبناني وخبراء وتقنيون من وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان.

وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية” ان البحث سيتناول جوانب تقنية وادارية ومالية مختلفة يمكن الإشارة اليها بالنقاط اللآتية:

– التثبت من جهوزية البنى التحتية ولا سيما منها تلك المتصلة بخط نقل الغاز المصري القائم منذ عقد ونصف عقد ومدى الاضرار اللاحقة به منذ وقف استخدامه في الأراضي السورية واللبنانية. وإذ يحمل لبنان معه تقريراً يحدد نسبة الاضرار اللاحقة به في الأراضي اللبنانية، كشف وزير الكهرباء السوري غسان الزامل أن كلفة إصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولا إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية.

– المتطلبات المالية المطلوبة وفق ما هو مقدر من كلفة مالية والجهات التي تتحملها بما فيها الحديث عن استعدادات البنك الدولي لتقديم قرض جديد للبنان او لمجموعة الدول الاربعة لإتمام العملية وطريقة استردادها لاحقا.

– البَت بالحقوق والواجبات وتوزيع نسبة الرسوم وتوزيعها على الأطراف الاربعة ، علما ان هذا الامر التفصيلي يمكن البت به لاحقا ولكن لا بد من اعادة البحث في الاتفاقيات السابقة وان كانت ستبقى على ما هي او يجري تعديلها.

– تشكيل لجنة فنية وتقنية ومالية رباعية تتمثل فيها الاطراف الاربعة لمواكبة ما يمكن التفاهم حوله وصولا الى مرحلة التنفيذ لاحقاً.