IMLebanon

الصين: منظمة شنغهاي تلعب دورًا أكبر في الشؤون الدولية

أعرب عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (السبت) عن توقعاته بأن منظمة شنغهاي للتعاون ستدفع التعاون عبر مختلف المجالات على نطاق أوسع ومستوى أعمق، في حين ستلعب دورا أكبر وأكثر إيجابية في الشؤون الأقليمية والدولية.

وأوضح وانغ في مقابلة بشأن نتائج وأهمية حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ الاجتماع الـ21 لمجلس رؤساء الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون عبر رابط فيديو أمس الجمعة، أن “نمو عائلة منظمة شانغهاي للتعاون يظهر النداء القوي لمفاهيم تعاون المنظمة”.

وأطلق الاجتماع إجراءات قبول انضمام إيران لأعضاء المنظمة وكذلك السعودية ومصر وقطر كشركاء حوار جدد، بحسب ما ذكرت وكالة “شينخوا” الصينية.

وقال وانغ إنه من المعتقد أن المنظمة ستواصل التمسك بروح شانغهاي وتطوير العلاقات الودية وتدعيم التعاون مع الدول والمنظمات الدولية الأخرى، مع دفع بناء مجتمع مصير مشترك أوثق وكذا دخول المنظمة إلى فصل جديد من التنمية.

وأشار إلى أن خطاب شي في القمة لخص خبرات التنمية للمنظمة على مدار عقدين ماضيين، وقدم أيضا المقترحات الصينية لمستقبل المنظمة، قائلا إن هذا يظهر أن الصين كونها العضو المؤسس للمنظمة، تولي أهمية لتطوير المنظمة وتقود ذلك.

وذكر  بأنّ القادة الحاضرون في القمة أشادوا بالمقترحات الصينية واتفقوا على تعميق التعاون عبر مختلف المجالات، وكذا المضي قدما في الرحلة الجديدة لتعاون المنظمة والسعي إلى تنمية جديدة، مضيفا أن نتائج القمة ستدعم مستقبل تنمية المنظمة وكذلك السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ودعا وانغ الى التمسك بروح شانغهاي لتعزيز التضامن والتعاون، والسعي من أجل أمن مشترك وشامل وتعاوني ومستدام، وتعزيز التعاون البراجماتي وكذلك الانفتاح والتكامل ودفع التفاعلات والتعلم المتبادل والتمسك بالعدالة والإنصاف.