IMLebanon

آبل تصدر تحديثاً جديداً لنظام “iOS 15”

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

قامت آبل بتحديث بعض ميزات نظام تشغيلها «iOS 15»، وأضافت مجموعة من الميزات التي تجعل من تجربة المستخدم أفضل وأسهل.

أصدرت آبل تحديثاً لنظام تشغيلها الجديد «iOS 15»، مع مجموعة كبيرة من التعديلات على الخرائط وعلى «Safari» و«FaceTime»… ويتضمن التحديث الجديد، القدرة على استخدام «FaceTime» مع أجهزة «أندرويد»، إضافة إلى أداة «Live Text» جديدة يمكنها التعرّف الى الكتابة اليدوية من الصور.

كذلك حصلت الإشعارات أيضاً على مظهر جديد، بما في ذلك صور جهات الإتصال وأيقونات التطبيقات الأكبر حجماً لتسهيل التعرف إليها. ويمكن لمستخدمي آيفون تثبيت التحديث من خلال التوجه إلى تطبيق الإعدادات على أجهزتهم ومن ثم تحديث نظام التشغيل. ويعمل «iOS 15» على جميع هواتف آبل، ابتداء من آيفون «6S» وصولاً إلى الإصدارات الأحدث.

تحسينات على الصوت

وتشمل التحسينات التي حصل عليها «FaceTime» على الصوت ثلاثي الأبعاد، ووضعٍ عمودي يطمس الخلفيات لجعل المكالمة أكثر بروزاً وعرض الشبكة، والذي يظهر الأشخاص على مكالمات «FaceTime» في مربّعات من الحجم نفسه. كذلك يمكن للمستخدمين أيضاً مشاهدة الأفلام والموسيقى نفسها، والإستماع إليها مع الأصدقاء من خلال تحديث جديد يسمى «SharePlay»، الذي يسمح للمستخدمين بالاستمتاع بالفيلم أو الموسيقى نفسها، عبر استخدام «آيفون» أو «آيباد» فقط من خلال «FaceTime».

مَسح النص في الصوَر

تتميز هذه الأداة بقدرتها على تحديد ومَسح النص الذي التُقِط في الصور. ويتيح ذلك للمستخدمين تحويل الملاحظات المكتوبة بخط اليد إلى رسائل بريد إلكتروني. وتقول آبل إن الميزة ممكنة باستخدام الشبكات العصبية العميقة والذكاء الإصطناعي على الجهاز. كما أصبح النص الآن تفاعلياً تماماً في جميع الصور، لذا يمكنك استخدام وظائف مثل النسخ واللصق والبحث والترجمة.

تحديد كيفية ظهور الإشعارات

قامت آبل أيضاً بتجهيز «iOS 15» بميزة جديدة تسمى «Focus»، والتي تخفي التطبيقات التي عادةً ما تشتت انتباه المستخدمين. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين تحديد كيفية ظهور الإشعارات على أجهزتهم وتصفيتها تلقائياً بناءً على ما يفعلونه.

ويتضمن ذلك توقيت ظهور إشعارات معينة، مثل تأجيلها أثناء العمل أو السماح بظهورها أثناء المشي.

خرائط مُحدثة

تتضمن خرائط آبل التي تم تحديثها لنظام «iOS 15» ما تسمّيه تفاصيل جديدة مذهلة للطرق والأحياء والأشجار والمباني وغيرها. وفي الوقت نفسه، تساعد خريطة القيادة المخصصة الجديدة المستخدمين على رؤية الأحداث وظروف المرور بسرعة وسهولة، كذلك تعرض الخرائط الجديدة الإتجاهات خطوة إثر خطوة في الواقع المُعَزّز.

علامات تبويب

تتضمن تجربة «Safari» المعاد تصميمها شريط علامات تبويب جديد في الجزء السفلي من الشاشة يتيح للمستخدمين التبديل بين الصفحات، ويعرض الشريط الأفقي الطويل إسم صفحة الويب التي يتواجد فيها المستخدم حالياً. وتقول آبل أنه يمكن الوصول إليها بسهولة من الجزء السفلي، لذا يمكن التنقل بين علامات التبويب بالإبهام فقط.