IMLebanon

بعد الوقوع ضحية binancesfund … هل العملات الرقمية آمنة؟

تحقيق ميليسا ج. افرام:

بعد وصول اللبنانيين الى قعر الهاوية الاقتصادية، باتوا اليوم يتمسكون بأي مشروع وبأي بارقة أمل تعيدهم الى الحياة التي كانوا يستمتعون بها قبل بدء الانهيار الاقتصادي عام 2019 .

ومع ارتفاع نسبة البطالة عند فئة الشباب خصوصا، بات هؤلاء اليوم يبحثون عن الربح السريع للعيش في مستوى يناسب طموحات كل لبناني.

وفي حديث مع الاستراتيجي في أسواق البورصة العالمية وشؤون الاستثمار جهاد الحكيّم، لفت الى ان ما حدث مع اللبنانيين المتداولين في تطبيق «باينانسز فاند» (binancesfund.com)، كان قد حصل منذ 6 أشهر فقط مع الأتراك في منصة Thodex لتداول العملات الرقمية. وتمر تركيا أيضا بظروف اقتصادية صعبة، وقيل أن خسائر الاتراك وصلت إلى ملياري دولار غير أن السلطات قدرتها بأقل من 200 مليون دولار. مما يدل على ان الشعوب التي تعيش بأوضاع صعبة يبحث أهلها عن طرق للخروج من ضائقتهم المالية بشكل سريع، فتقع ضحية المواقع والتطبيقات المشبوهة.

وأشار الحكيّم الى ان علامات استفهام تُطرح عند الحديث عن أي ربح سريع وكبير ومضمون، فشركات الاحتيال ك«باينانسز فاند» تسوّق لنفسها من خلال الحديث عن ربح مضمون وسريع، مقدمة أرباح وعلاوات اضافية في بعض الأحيان لمن يسوق لها ويجلب لها زبائن.

وقال الحكيّم في حديث لموقع IMLebanon أن البعض تصيبهم متلازمة FOMO أي الخوف من أن تفوتهم فرصة الربح، فيستثمرون في هذه المواقع المشبوهة بغية الربح السريع مثل الآخرين ليقعوا في ما بعد ضحيتها.

ورأى أن اسم «باينانسز فاند» المعتمد من هذه الشركة يتشابه لحد كبير مع اسم شركة Binance العالمية للتداول بالعملات الرقمية، ما يوحي بالثقة للمستثمر الجديد المغمور ظنا منه أنها هي الشركة عينها أو على علاقة بها خصوصا أن حتى الشعار أو ال Logo كان أيضا مشابها لحد بعيد.

كما شدد الحكيّم أن تطبيق Binancesfund قام بايهام المتداولين أنهم يستثمرون بالعملات الرقمية،  فكان عبارة عن عملية نصب، واختفائه وتحظيره لم يؤثر على الإستثمار في العملات الرقمية.

وعند سؤاله عن خطورة الاستثمار بالعملات الرقمية، أكد الحكيّم أن العملات الرقمية وُجدت لكي تبقى، موضحا انه ان كان الهدف من هذا الاستثمار تنويع المحفظة المالية كشراء الذهب والاسهم والسندات والعقارات فيجب حسن اختيار العملات الرقمية والتأكد ان كان من اساسيات وراءها، طارحين الاسئلة التالية:” من يدير المشروع ومن هو المبرمج؟ من هو الفريق الاداري؟ هل من Whitepaper للمشروع (أي هل من خطة له توحي بالجدية والثقة)؟

وأضاف أن العشرات من العملات الرقمية تظهر شهريا لذا يجب التأكد من جدوى الإستثمار والتداول فيها وإذا كان هناك تطبيقات أو مواقع مشبوهة ورائها لعدم الوقوع ضحيتها وذلك من خلال استشارة خبراء مختصين في هذا المجال او القيام بالأبحاث الوافية.

من جهته، رأى المستشار والخبير في التحوّل الرقمي وأمن المعلومات رولان أبي نجم ان من وقع ضحية هذه المواقع الاحتيالية لا خبرة لديه بموضوع التداول وبالمواقع الالكترونية، وهو اكتفى بالأحاديث التي وصلت الى مسامعه عن الربح السريع.

وأوضح أبي نجم أن بعض التطبيقات مثل SCAM DETECTOR تكشف ان كان الموقع مصدر ثقة أو لا ومن السهل اللجوء اليها، فان نال الموقع مرتبة متدنية مثل 0.9 لbinancesfund فهو بالطبع في موضع شك.

وكشف في حديث لـIMLebanon عن ظهور تطبيقات احتيالية جديدة بعد فضيحة binancesfund، منبها المستثمرين من الوقوع ضحيتها مجددا مثل bitplam  و Bnfinvesment .

عملية binancesfund الاحتيالية، مصيبة جديدة تضاف الى مصائب اللبنانيين في العامين الاخرين، فلا “ليرتنا” بخير ولا عملات اللبنانيين الرقمية بخير .