IMLebanon

هل يتوقّف الطيران بين الخليج ولبنان؟

لم يكن عابراً أمس أن أنظار بيروت انشدّت إلى مساريْن:

• الأوّل المخاوف من إشاراتٍ لاقتراب دول خليجية من الانتقال لإجراءات أكثر حدة حيال لبنان، قد تشتمل على وقف الطيران والتحويلات المالية وربما عقوبات على كيانات وشخصيات لبنانية ثم القطيعة الكاملة.

وفي هذا الإطار، وإذ كشف موقع«النهار»أن شركة DHL وتحت سقف قرار وقف الواردات من لبنان تلقت تعليمات منذ السبت بوقف البريد من«بلاد الأرز»إلى السعودية وأنها«باشرت بإعادة البريد الذي تسلمته في لبنان لإرساله إلى المملكة إلى الزبائن»ناقلة عن الشركة أن«هذا القرار يأتي تنفيذاً للتعليمات السعودية»، أشار رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن الى أنه«حتى اللحظة لا شيء تغير بالنسبة للرحلات بين لبنان والدول الخليجية، ولم نتلق اي رسالة من ايّ شركة طيران سواء عربية او محلية بوقف الرحلات».

وتمنى الحسن ألا يحصل أيّ وقف للرحلات بين لبنان ودول الخليج«لان هذه الدول هي من اكثر الوجهات التي يقصدها الركاب من بيروت».

وفي سياق متصل، وبينما كانت البعثة الديبلوماسية الإماراتية تغادر لبنان أمس بكامل أعضائها، برزت تقارير نقلت عن مصدر إماراتي رفيع (لصوت بيروت إنترناشونال) أنه«سيتم عرض مقر السفارة الإماراتية في لبنان للبيع»، مضيفاً«لم يعد هناك ايّ ديبلوماسي او موظف إماراتي من وزارة الخارجية في لبنان، وعودتهم مرتبطه بعودة السيادة لهذا البلد».

• والمسار الثاني الحركة المربكة والمرتبكة للبنان الرسمي والتي طبعتْها أمس لقاءات لميقاتي على هامش قمة غلاسكو ترافقت مع مناخات عن أنه تلقى جرعة دعم اوروبية وأميركية للمحافظة على الاستقرار ولبرنامج الحكومة مع التشديد على ضرورة معالجة تبعات أزمة تصريحات قرداحي.