IMLebanon

جيم ريش: أي اتفاق يبرمه بايدن مع طهران “موقت”

كتبت رنا أبتر في “الشرق الاوسط”:

دق السيناتور الجمهوري جيم ريش ناقوس الخطر من اقتراب إيران من امتلاك سلاح نووي، محذراً من أن إسرائيل {لن تقف ساكنة}، و{لا تكترث} بالاتفاق النووي {أبداً}، وانتقد مقاربة البيت الأبيض في الفصل بين الاتفاق النووي، وأنشطة إيران الإقليمية والباليستية، معتبراً أي اتفاق تبرمه إدارة جو بايدن {مؤقتاً}.

وقال ريش في مقابلة خاصة مع «الشرق الأوسط»، إنه تحدث إلى مسؤولين إسرائيل حول اقتراب إيران من تطوير أسلحة دمار شامل، موضحاً أن {الإسرائيليين لديهم خطوطهم الحمر الخاصة بهم، ولديهم آراؤهم الخاصة بذلك ومهما كان الاتفاق فسوف يعملون وفقاً لمصالحهم. وهم من لديهم المصلحة الكبرى في هذا الأمر. فوجودهم يعتمد على ذلك}.

وأعرب ريش الذي يترأس الحزب الجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن ثقته بأن {إيران لن تحصل على سلاح نووي أبداً}، مؤكداً أن {إسرائيل لن تسمح بذلك}.

وتابع في نبرة حازمة أن {إيران لن تحصل على سلاح نووي أبداً. ولن نكون نحن (الأميركيين) من نمنعها من ذلك. ولن يكون أي طرف من الأطراف الجالسة على طاولة المفاوضات. تعلمون من أقصد…}.

ولدى سؤاله ما إذا كان لديه تخوف من أن إسرائيل ستفعل ذلك، أم لا، أجاب السيناتور بثقة: {أنا لا أتخوف. أنا واثق من أنها ستفعل.

إسرائيل ستتأكد من أن إيران لن تحصل أبداً على سلاح نووي. حتى أستطيع القول إن إسرائيل هي البلد الوحيد على وجه الأرض الذي تصرف بشأن هذا في الماضي. ولا أستطيع أن أقول أكثر من هذا…}، وذلك في إشارة مبطنة إلى الضربات {الغامضة} التي تتعرض لها منشآت إيرانية.

وأضاف السيناتور أنه تحدث مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ونصح البيت الأبيض بأنه يجب أن يكون مستعداً عندما يتلقى {الاتصال}، في إشارة إلى لجوء إسرائيل لعمل عسكري ضد البرنامج النووي الإيراني. وقال: {لقد قلت لهم: ماذا ستفعلون عند تلقي الاتصال؟ هل ستقفون وراء إسرائيل متفرجين؟ أم ستدعمونهم في المعركة؟}، مشدداً على أن الكونغرس بحزبيه {ملتزم بدعم إسرائيل وأن الإدارة يجب أن تحذو حذوه}.

وذكّر السيناتور في سياق الحديث بأن الإيرانيين {يعرفون جيداً نتائج الاقتراب من امتلاك سلاح نووي وعواقب ذلك}، مضيفاً: {أنا لا أتحدث هنا عن العواقب الآتية من الأميركيين. والإيرانيون يعرفون ذلك. ونحن نعلم أنهم معروفون بتجاوز الحدود وبسوء الحسابات وسوء التقدير.

وهذا قد يؤدي إلى ارتكابهم خطأ، وفي حال ارتكبوا هذا الخطأ، سيكون ما يحصل مسؤوليتهم}.

وتطرق في هذا السياق إلى حادثة الناقلة الفيتنامية في خليج عمان، التي روجت لها طهران في الأيام الأخيرة على أنها محاولة أميركية لـ{سرقة النفط}، وقال: {كما ذكرت هم معروفون بتجاوز الحدود ومعروفون بارتكاب أخطاء، وهذا ما يؤدي إلى أمور لا يجب أن تحصل. لكن هذا خطأهم. هم يخشون من الأميركيين كثيراً، لكن عليهم بالخشية من بقية العالم كذلك}.

ووجه ريش انتقادات لاذعة لمقاربة الإدارة الأميركية تجاه إيران، ورفضها ربط الاتفاق النووي، بأنشطة إيران المزعزعة في المنطقة ودعمها للإرهاب وبرنامجها للصواريخ الباليستية، مذكراً بأن {هذا الأمر حصل كذلك في عهد الرئيس السابق باراك أوباما}.

وقارن السيناتور الجمهوري التعامل مع إيران، بالتعامل مع ولد في العاشرة من عمره، فقال: {يجب أن ننظر إلى المسألة كأننا نتعاطى مع ولد في العاشرة من عمره يخرب صفه، ويضرب زملاءه، ويرمي بالأوساخ في المدرسة. لا يمكنك الجلوس مع هذا الولد والتفاوض بشأن رمي الأوساخ فقط. لن يتوقف عن تصرفاته إذا وعدك بالتوقف عن رمي الأوساخ. سيبقى ولداً سيئاً. وعليه أن يتوقف عن كل الممارسات السيئة وليس جزءاً منها}.

وسلّط السيناتور الجمهوري الضوء على المعارضة الشديدة في الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للعودة إلى الاتفاق النووي، موضحاً أن معارضة الديمقراطيين هذه المرة أكبر بكثير من معارضتهم أيام أوباما {لأنهم رأوا نتائج الاتفاق الكارثية}.

ورد ريش على التصريحات القائلة إن الكونغرس وعلى الرغم من معارضته للاتفاق لن يتمكن من عرقلته، قائلاً: {لنكن واضحين: إذا حصل الاتفاق فسيكون قراراً تنفيذياً، وليس اتفاقاً مع أميركا، وهذا ما أشرحه دوماً لأصدقائنا الأوروبيين وغيرهم. التوصل إلى اتفاق مع الرئيس ليس اتفاقاً مع أميركا، بل هو اتفاق مع الرئيس المعني. وفي اليوم الذي يغادر منصبه، كما جرى في الاتفاق الأولي الذي مزقته إدارة ترمب. هذا ليس اتفاقنا ولن ندعمه، إذا أردتم التوصل إلى اتفاق حقيقي فعليكم بطرحه أمام مجلس الشيوخ كمعاهدة. وإذا حصل على تصويت ثلثي الأعضاء، حينها يصبح اتفاقاً مع الولايات المتحدة، وسيكون ملزماً. وإن لم يحصل هذا، فلن يكون أي شخص منا ملزماً بهذا الاتفاق}.وقلل ريش من أهمية إعلان إيران العودة إلى طاولة المفاوضات، ووصفه بـ«السطحي»، مشككاً بنية طهران التوصل إلى اتفاق. ورأى أن قرار النظام الإيراني تحديد موعد للعودة إلى المفاوضات يهدف إلى القول إنهم {ليسوا هم المشكلة وإنهم مستعدون للحديث}.

من هذا المنطلق، استبعد ريش التوصل إلى اتفاق مع طهران، قائلاً: {رأيي هو أن التوصل إلى اتفاق يحتاج إلى عاملين أساسيين: الأول أن يكون الطرفان المعنيان لديهما الهدف نفسه. وثانياً على الأطراف أن تعمل بنية طيبة للوصول إلى تلك الأهداف. مع الإيرانيين لا يتوفر أي عامل من العاملين. إذن من المستحيل أن نتوصل إلى اتفاق ويجب أن تكون لدينا خطوط حمراء قاطعة يلتزم بها الإيرانيون. نصيحتي للمفاوضين الأميركيين كانت ولا تزال بالانسحاب من المفاوضات: لا توافقوا على اتفاق سيئ. انسحبوا. فمن الأفضل عدم التوصل إلى اتفاق بدلاً من التوصل إلى اتفاق سيئ}.

ودعا ريش إدارة بايدن إلى تشديد العقوبات الأميركية على إيران وداعميها والحرص على تطبيقها بصرامة أكثر، مشدداً على أهمية {وقف تسريب النفط إلى الصين من إيران}، ولاحظ أن {العقوبات الحالية ليست كافية، يجب أن نكثفها. ولا أقصد هنا عقوبات جديدة، بل يجب تشديد العقوبات الموجودة وتطبيقها بصرامة أكثر}، في إشارة إلى العقوبات التي تنطبق على الصين بسبب النفط الإيراني.

وكرر ريش ضرورة أن يشمل أي اتفاق محتمل مع إيران دعمها لوكلائها في المنطقة، كحزب الله والحوثيين. وأشار إلى لقائه المغلق مع قائد الجيش اللبناني جوزيف عون خلال زيارته إلى واشنطن، مشدداً على دعم الولايات المتحدة للجيش اللبناني، بقوله: {أعتقد أن الجيش هو القوة الوحيدة التي تجمع هذه البلاد سوية، إذا افترضنا أن البلاد مجموعة سوية في هذه المرحلة}.

وقال ريش إن قائد الجيش {أعرب له عن امتنانه العميق للدعم الأميركي، ومساعدة الجيش في الحفاظ على وحدة البلاد}، مضيفاً: {نريد المساعدة ونحن دعمنا الجيش على مدى أعوام، وأنا أعتقد أنهم يتصرفون بنية جيدة، وأنا سعيد بمساعدتهم}.