IMLebanon

حنكش: الانتخابات فرصة للتخلص من سيطرة “الحزب”

اشار النائب المستقيل الياس حنكش الى أنّ “الاحتفال الفعلي بعيد الاستقلال يكون بالتخلص من الاحتلال والفاسدين”، معتبرًا انّ “لبنان تخلص من الانتداب لكن تبعه عدّة احتلالات”.

وعن كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون عشيّة عيد الاستقلال، قال حنكش في حديث لـ”كلام بمحلو” عبر موقع “IMLebanon”: “غلطة الشاطر بألف”، متحدثًا عن الوعود التي تقدم بها عون بُعيْد انتخابه رئيسًا للجمهورية، لافتًا الى انّ “هنالك أزمة سيادة ومصداقية كبيرة جدًا نتيجة أداء فريق رئيس الجمهورية”.

وتعليقًا على كلمة رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” محمد رعد التي تتطرق فيها للانتخابات، رأى حنكش انّ “إرادة الشعب أقوى من الاحتلال ومن السلاح مستبعدًا تكرار سيناريو ما بعد انتخابات الـ2009 التي شهدت فوز قوى “14 آذار” من دون ترجمة فعلية لهذا الانتصار”.

وأضاف: “17 تشرين محطة أساسية وما قبل هذه المرحلة ليس كما بعدها”، مؤكدًا وجود الشعب اللبناني كعامل مهم في الحياة السياسية اللبنانية، متمنيًا “ترجمة رغبة الناس بالتغيير في صناديق الاقتراع بخاصة بعد العدد الكبير للمسجلين في الاغتراب”.

كما تابع حنكش: “حالة النشاذ التي يعيشها البلد هي نتيجة سيطرة حزب الله على الرئاسات الثلاث”، موضحًا انّ “الأهم يبقى سيطرته على السياسة الخارجية واستجرار لبنان الى معارك لا علاقة له بها”.

وردًا على سؤال عن كيفية التخلص من هيمنة سلاح حزب الله، رأى انّه “لا بدّ أن تتقاطع الأحداث التي يشهدها العالم مع مصلحة الشعب اللبناني”، مشددا في الوقت نفسه على “انّ الانتخابات النيابية المقبلة ستحدد معالم عناوين المعركة التي تتركز أهمها على رفض سلاح حزب الله وسيطرته على الدولة”.

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by IMLebanon (@imlebanonnews)