IMLebanon

بو حبيب: العلاقة مع دول الخليج ليست مقطوعة تماماً

أعلن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب إن “الدول الخليجية بمعظمها لا تزال على علاقات مع لبنان مثل عمان وقطر”، مؤكداً أن “السفير اللبناني لا يزال في الإمارات، وفي السعودية أيضاً القائم بالأعمال لا يزال موجوداً”.

وأكد بو حبيب، خلال مقابلة مع الميادين، تعرض اليوم الثلاثاء الساعة الرابعة عصراً، عن أن “علاقة لبنان بالدول الخليجية ليست مقطوعة تماماً، إنّما هناك سوء تفاهم نجرّب حلّه، يحتاج لدبلوماسية”.

بو حبيب الموجود في روسيا، تحدث عن لقائه بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، وقال إنه طلب من روسيا المساعدة في أن تخفف كل الدول من ضغطها على لبنان، “حتى نعرف كيف نشتغل ونخرج من هذه الأزمة”.

وتطرق بو حبيب إلى تسليم روسيا الصور الخاصة بانفجار مرفأ بيروت إلى لبنان، وقال إن “هذه الصور قد لا تساعد، وإن القضاء هو الذي سيقرر”.

وعن مسألة ترسيم الحدود البحرية، أكّد أن “روسيا لا تتدخل في هذه القضية، وأن الولايات المتحدة هي التي استلمتها، ولا نتيجة الى حد الآن”.

وعن العلاقات السورية اللبنانية، قال وزير الخارجية اللبنانية إن “لبنان ليس بحاجة لوساطة للتكلّم مع السوريين”، مؤكداً أن “الكهرباء الأردنية ستمرّ في سوريا، وهذا أمر اقتصادي جيد لسوريا وللبنان”، مؤكداً أن “لا مشكلة لدى الحكومة أن تطلب من أيّ من الوزراء أو المسؤولين اللبنانيين أن تتحدث مع الجانب السوري إذا كان ذلك في مصلحة لبنان وسوريا”.

وحول الانتخابات المقبلة، واقتراع اللبنانيين المغتربين الذين وصل عددهم إلى 240 ألف، قال بو حبيب إن “قسماً كبيراً من الذين سجّلوا، خاصة في أوروبا والعالم العربي، كانوا قد تركوا لبنان في العامين الماضيين”. وأكّد أن “الانتخابات ستتم في الربيع، لكن لا نعرف بعد هل المغتربين سيصوّتون في لبنان أو في الخارج”.