IMLebanon

التعاون الثنائي بين فياض وسفيري الهند وبولندا

بحث وزير الطاقة والمياه وليد فياض مع سفير الهند في لبنان سهيل أجاز خان في سبل التعاون بيـن البلدين لاسيما متابعة إنضمام لبنان الى التحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA)  Alliance International Solar التي أطلقتها وتدعمها عالمياً الدولة الهندية.

وقد وصل عدد الدول المنتسبة اليها الى 99 وآخرها الولايات المتحدة الأميركية، كما اتفق الجانبان على وضع آلية سريعة للإستفادة من فرص تمويل بعض المشاريع في مجالات الطاقة والمياه عبر البرامج التمويلية الهندية وخاصة برنامج خط الإئتمان المالي التي تستخدمه الهند في عدد من الدول الناميّة.

كما بحث الوزير فياض سفير بولندا في لبنان بشيميسلاف نيسيووفسكي في إمكان التعاون في قطاعي الكهرباء والمياه، وذلك على ضوء تجرية بولندا بالنهوض منذ العام 2005 حتى يومنا هذا والتي اعتمدت على اللامركزية الإدارية كحل لاستدامة هذين القطاعين.

وتناول اللقاء موضوع إعادة تأهيل مبنى مؤسسة كهرباء لبنان والمحافظة عليه من الناحية المعمارية والإستفادة من التكنولوجيا الحديثة لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة عبر واجهته وسطحه دون التعرض لهندسته الخارجية وأتُّفق على متابعة هذا الملف بين الطرفين ومشاركة كهرباء لبنان في وقت قريب لما للملف من أهمية وأولية عند الوزارة والمؤسسة.