IMLebanon

بو حبيب: العلاقات لم تَعُد كما كانت مع الخليج

اعلن وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب انه يشكّ بانعقاد جلسة لمجلس الوزراء قبل نهاية السنة، مضيفاً انّ “التشكيلات الدبلوماسية جاهزة لديّ ولكن لا يمكن إقرارها من دون جلسة حكومية”.

وقال بو حبيب في حديث للـ”mtv”: “لدينا 30 مليون دولار في السنة لرواتب الدبلوماسيّين اللبنانيّين”، لافتا الى انه “يعمل على تخفيض رواتب السفراء من 15 الى 20% وان لم نتمكن من تأمين الرواتب سنضطر الى اقفال السفارات”.

وعن الأزمة مع الخليج، أكد أننا “لم نتوصل بعد الى عودة العلاقات كما كانت مع الدول الخليجية وكثير من الشروط لا نستطيع القيام بها”.

واضاف وزير الخارجية: “لا قدرة لنا في الحكومة على القول لـ”حزب الله” بالتدخّل أو عدم التدخّل في سوريا أو اليمن”، مشيرا الى انه “من الصعب جداً ضبط الحدود مع سوريا وليس بالضرورة أن يكون كلّ من يهرّب من الجنسية السورية”.

الى ذلك، كشف بو حبيب اننا “نحتاج الى أكثر من مليون دولار لشحن أصوات المغتربين في الانتخابات من الخارج”.

في سياق آخر، شدد على انّ الاتصال بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الجمهورية ميشال عون سيتم والاتصالات على خير ما يرام بين عون وميقاتي وما سيقوله الفرنسيّون لعون قالوه لميقاتي”.

كما لفت الى انه “كان يأمل البدء بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ولكن يبدو ان هناك العديد من الامور التي لا تزال ناقصة ولن تبدأ قبل شهر كانون الثاني”.

واشار بو حبيب الى انه “سلّم صور الأقمار الصناعية الروسية لمرفأ بيروت الى وزير العدل وانتهت مهمته هنا”.