IMLebanon

لبنان مقفل بـ”يوم الغضب”… إليكم الطرقات المقطوعة

بدأ اتحاد النقل البري تحركاته منذ ساعات الفجر الأولى في مختلف المناطق اللبنانية بعد دعوته لـ”يوم الغضب” احتجاجًا على الأوضاع المعيشية.

وأفادت غرفة “التحكم المروري” بقطع السير على “أوتوستراد شكا بالاتجاهين وعلى الطريق البحرية، على تقاطع الروكسي باتجاه ساحة عبد الحميد كرامي-طرابلس، على تقاطع جامع الامين-بيروت، على اوتوستراد البالما بالاتجاهين-طرابلس، على اوتوستراد البداوي بالاتجاهين، على مستديرة الدورة وصحراء الشويفات، على جسر المطار باتجاه السفارة الكويتية وعلى طريق المطار القديمة باتجاه المطار، على اوتوستراد الناعمة بالاتجاهين، على مثلث خلدة وعرمون -بشامون، عند مستديرة عاليه وبحمدون وعند مفرق التويتي ترشيش، على تقاطع فردان، أوتوستراد صربا المسلك الغربي، تقاطع بشارة الخوري بيروت، ضهر البيدر بالاتجاهين، أوتوستراد زحلة الفرزل محلة الحمرا بلازا – ساحة النجمة صيدا، على أوتوستراد الزهراني-صور ومحلة السفارة الكويتية، على مستديرة العبدة، أوتوستراد الكرنتينا بالاتجاهين ومستديرة المكلس”.

وتم إقفال أوتوستراد ضبية عند نقطة نهر الكلب بالاتجاهين والطريق البحرية لا تزال سالكة.

وتم قطع الطريق المؤدية إلى الحمرا بمستوعبات النفايات.

كما تم قطع طريق صيدا القديمة في محلة الشويفات من قبل السائقين بالسيارات العمومية والفانات، بالإضافة إلى قطع طريق دده – مشروع الحريري احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية.

وقطعت طرق الشوف منذ الصباح الباكر وبخاصة على دوار بيت الدين- بعقلين، ودميت – الدامور . وقام اصحاب الفانات والمركبات العمومية  بأقفالها احتجاجا على عدم تنفيذ مطالب اتحادات النقل البري في لبنان، والأوضاع المعيشية والاقتصادية التي يمر بها لبنان.

كما أقفل السائقون العموميون طريق بعلبك – حمص الدولية عند دوار بلدة دورس لجهة مدخل مدينة بعلبك الجنوبي منذ الصباح الباكر بالفانات وإطارات السيارات بالاتجاهين، وشلوا حركة النقل، التزاما لدعوة إتحادات ونقابات النقل البري إلى الإضراب.

كما تضامن مع الدعوة إلى الإضراب عمال ومستخدمو مؤسسة مياه البقاع، فتوقفوا عن العمل والتزموا دعوة رئيس النقابة حسن جعفر إلى الاقفال التام اليوم، متوجها إلى المسؤولين في بيان: “أبعدونا عن مصالحكم وانانياتكم وسياساتكم وانتماءاتكم التي تزيد من مأساتنا والضغوطات على كل المستويات، لأننا بتنا في وضع لا نحسد عليه، أقل ما يقال فيه اننا نعمل بالسخرة وكأنكم تعيدوننا الى مرحلة العبودية”.

وقطع أصحاب السيارات العمومية طريق الريجي – الحدت بالإطارات المشتعلة، وسط أجراءات أمنية على الطرق، والطريق عند جسر الرينغ.

وقطع محتجون الطريق الرئيسية في الضنية التي تربطها بمدينة طرابلس عند مفترق بلدة كفرحبو بإطارات السيارات المشتعلة والحجارة والسيارات التي وضعوها في وسط الطريق، إلتزاما للإضراب العام الذي دعاإليه إتحاد النقل البري في لبنان، إحتجاجا على الأوضاع المعيشية والإقتصادية الصعبة.
وسبق ذلك التحرك إعلان جميع المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة في الضنية إغلاق أبوابها، في حين شهدت الطرق الداخلية في المنطقة حركة سير خفيفة.
كما عمد محتجون في منطقة الحمرا إلى اقفال مكاتب الـomt.

وقطع محتجون طريق البداوي الدولي في الاتجاهين، وكذلك الطريق الدولي في بلدة دير عمار والمنية وصولا إلى مفترق بلدة المحمرة ومستديرة العبدة في عكار، استجابة للاضراب العام الذي دعا اليه اتحاد النقل البري في لبنان. ولجأ المضربون إلى اغلاق الطرق بالسيارات والشاحنات والحجارة وإطارات السيارات المشتعلة وحاويات النفايات.

كما نفذ اصحاب الفانات وقفة احتجاجية عند دوار كفررمان – النبطية تضامنا مع مطالب اتحادات النقل البري في لبنان وبسبب الاوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، وعمدوا الى اقفال مسرب النبطية – الزهراني ومنعوا السيارات من التحرك الا باتجاه وسط النبطية وكفررمان.

وانطلقت سلسلة احتجاجات عبر قطع العديد من الطرق في البقاع الشمالي تنفيذا لقرار إتحادات النقل البري والإتحاد العمالي العام، حيث أقفل مدخل الهرمل الجنوبي وخلت الطريق الدولية من السيارات.

كما اقفل أصحاب الفانات والسيارات العمومية الطريق الوحيد الذي يربط الهرمل وسائر منطقة البقاع عند جسر العاصي.
أما صيدا، فشهدت سلسلة من التحركات المتنقلة بدأت فجرا عند مدخل المدينةالشمالي، حيث تجمع سائقون على طريق اوتوستراد الكورنيش البحري عند محلة الاولي في الاتجاهين، تلبية لدعوة رئيس اتحادات قطاع النقل البري بسام طليس، بالتحرك احتجاجا على ما آلت إليه أحوالهم، وركنوا سياراتهم وشاحناتهم وسياراتهم وسط الطريق في الاتجاهين، واقفلوها لبعض الوقت، تعبيرا عن رفضهم لتردي الأوضاع المعيشية وغلاء المحروقات وتفلت سعر صرف الدولار الذي حرمهم من تأمين قوت عيالهم والعيش بكرامة. وعمدوا الى فتح خط واحد لعبور السيارات باتجاه صيدا فيما بقيت حركة السير عادية باتجاه بيروت .

ثم انتقل السائقون إلى ساحة النجمة في المدينة حيث اقفلوا اتجاهاتها بسياراتهم والعوائق الحديدية وتجمعوا في وسطها استنكارا لعدم التزام الحكومة الاتفاق الذي وعدتهم بتنفيذه لتحسين أوضاعهم وديمومة استمرار عملهم، كما حاول بعضهم اقفال ساحة تقاطع ايليا على اوتوستراد الجنوب إلا أن عناصر الجيش منعتهم من ذلك .

وقال رئيس نقابة السائقين العمومين في صيدا والجنوب قاسم شبلي:” اضرابنا اليوم تعبير عن رأينا”، مشيرا إلى أنه ” تم الاتفاق مع رئيس الحكومة ووزراء الاشغال والداخلية والمالية بدعم السائقين ولكنهم يقولون ما لا يفعلون”. وسأل: ” كيف يمكن للسائق والمزارع والموظف والعامل والطلاب والاساتذة والعسكريين ان يعملوا في ظل غلاء المازوت والمحروقات ورواتبهم لا تتعدى المليون ونصف المليون ليرة” ، لافتا إلى ان “الشعب اللبناني اصبح تحت خط الفقر.”

بدوره، اعتبر نائب رئيس نقابة السائقين في صيدا والجنوب ابراهيم البخاري ان “التحرك خطة دعم للسائق وهو خطوة اولى في ظل تحركات ستتواصل وتتصاعد تدريجيا”، مشيرا إلى أن “الاضراب هو من اجل السائق والمواطنين”، لافتا الى ان “اي دعم للسائق من شأنه ان ينعكس على اجرة الراكب”.
وقال احد السائقين: ” طفح الكيل ولم يعد هناك مكان للكلام لان الناس لم تعد تحتمل في ظل الارتفاع اليومي لصفيحة البنزين والمحروقات وعلى رأسهم سائقو السيارات. قدرتنا على العيش وشراء الدواء أو الاستشفاء انعدمت ، وبتنا نستجدي من جمعيات وهيئات صحية ما هو حق لنا، على الدولة تأمينه”.

كما عمد المحتجون عند جسر نهر البارد في بلدة المحمرة العكارية الى قطع الطريق الدولية الذي يربط عكار بباقي المناطق اللبنانية بالاتربة والحجارة التي استقدموها بواسطة احدى الشاحنات ، واعلنوا ان هذا الطريق سيبقى مقطوعا بشكل نهائي.
الامر الذي اضطر سائقي السيارات الى سلوك طريق بحنين – مخيم نهر البارد -العبدة التي تشهد زحمة سير خانقة.

وقطع محتجون عددا من الطرق في منطقة صور بسيارتهم وآلياتهم عند دوار البص ومفترق العباسية ودخل الحوش عند مفترق بلدة قانا.

كما لبى السائقون العموميون واصحاب الفانات والشاحنات دعوة اتحاد النقل البري الى الاعتصام اليوم، وركنوا آلياتهم منذ الصباح عند دوار ضهر الأحمر في قضاء راشيا وعند مثلث جب جنين كامد اللوز في البقاع الغربي.

ثم انتقل المعتصمون الى طريق عام ضهر الأحمر الرفيد فقطعوها لبعض الوقت قبل أن يستقر تحركهم عند مثلث الفالوج كامد اللوز وعند مفرق دار الحنان ، في وقت قطعت طرق عدة في البقاع الغربي وعند مفترق المرج غزة وكفريا قب الياس والمصنع راشيا.

وعبّر عدد من السائقين عن “استيائهم لما آلت اليه اوضاعهم المعيشية، نتيجة تفلت سعر صرف الدولار  مقابل انهيار العملة الوطنية وانعكاس ذلك على مصدر رزقهم الوحيد، مع وصول سعر صفيحة البنزين أو المازوت الى 400 الف ليرة”، وهدد ب”التصعيد الكبير اذا لم تستجب السلطة الحاكمة لمطالب الشعب اللبناني الذي يرزح تحت وطأة اكبر أزمة اقتصادية ومالية ومعيشية تمر بها البلاد”.

وأقدم عدد من الشبان على قطع الطريق عند محلة باب الثنية بالقرب من محطة تليجه خراج بلدة الخيام قضاء مرجعيون، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار والوضع الاقتصادي المتدهور وتضامنا مع المتظاهرين في الاراضي اللبنانية كافة.

 

***بامكانكم أيضا قراءة:

الأسمر: المسؤول النقابي غير مسيّس ويعمل لدعم الشعب