IMLebanon

للمرة الثانية في أسبوع… واشنطن تستهدف شبكة مرتبطة بـ”الحزب”

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على 3 لبنانيين و10 شركات متهمة بغسل الأموال لـ”حزب الله”.

وحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (OFAC) الميسر المالي المرتبط بحزب الله عدنان عياد، بالإضافة إلى أعضاء شبكة دولية من الوسطاء والشركات المرتبطة به وبعادل دياب، الشريك التجاري لعدنان عياد، وهو مموّل زميل لحزب الله تم تعيينه من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 18 كانون الثاني 2022.

ولفتت الخزانة إلى أن “جهود التهرب من العقوبات التي قام بها هؤلاء الأشخاص توضح كيف تمكن حزب الله من الوصول إلى النظام المالي الدولي وجمع الأموال دعما لأعماله الإرهابية وأنشطته غير المشروعة الأخرى. إن هذه الأعمال تقوض استقرار وأمن وسيادة الشعب اللبناني”.

وتابعت: “ساعد الميسرون الماليون المرتبطون بحزب الله ، مثل عدنان عياد وعادل دياب حزب الله في الحصول على الأموال من خلال شبكات الشركات التي تعمل تحت ستار المؤسسات التجارية المشروعة. ويوضح تصنيف شبكة تمويل حزب الله الموصوفة أدناه جهود وزارة الخزانة المستمرة لاستهداف محاولات حزب الله لاستغلال القطاع المالي العالمي والتهرب من العقوبات”.

وأردفت: “تم تصنيف كل من عدنان عياد وجهاد عدنان عياد وعلي عادل دياب والشركات العشر المذكورة أدناه بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13224 وتعديلاته، والذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية وأولئك الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو أعمال الإرهاب”.

وأشارت إلى أن “عدنان عياد هو عضو في حزب الله ورجل أعمال يدير شبكة دولية من الشركات مع مموّل حزب الله المعين حديثًا عادل دياب. استخدم عدنان عياد وعادل دياب شركتهما في لبنان شركة الأمير للهندسة والبناء والتجارة العامة ش.م.ل.لجمع الأموال وغسل الأموال لصالح حزب الله. وتم تصنيف عدنان عياد وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة حزب الله ماديًا أو رعايته أو تقديمه دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات له أو لدعمه”.

كما أشارت الوزارة إلى “إدراج نجل عدنان عياد، جهاد عدنان عياد ، وهو عضو في حزب الله ومرتبط بشبكة أعمال عدنان عياد. وتم إدراج جهاد عدنان عياد في القائمة بناءً على E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة حزب الله ماديًا أو رعايته أو تقديمه دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات له أو لدعمه”.

وأردفت: “تم تصنيف شركة Hamer and Nail Construction Limited ومقرها زامبيا وشركة Hamidco Investment Limited لما قدمته من مساعدة مادية أو رعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى عدنان عياد أو دعمه. كما تم اختيار علي عادل دياب نجل عادل دياب اليوم. علي عادل دياب، لبناني الجنسية، هو مدير وشريك في Hamer and Nail Construction ومقرها زامبيا. تم تصنيف علي عادل دياب وفقًا لـ E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لكونه قائدًا أو مسؤولًا في Hamer and Nail Construction Limited، وهو شخص تم حظر ممتلكاته ومصالحه في الممتلكات وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة”.

وختمت: “بالإضافة إلى هؤلاء الأفراد، يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتعيين الشركات التالية التي تعد جزءًا من شبكة عدنان عياد وعادل دياب: تم تصنيف شركة الأمير للهندسة والإنشاءات والتجارة العامة ومقرها لبنان ، وشركة جولدن جروب ش. او اكثر لعادل دياب وعدنان عياد. تم تصنيف Golden Group Trading SARL و Top Fashion Gmbh Konfektionsbügelei و Jammoul و Ayad للصناعة والتجارة لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل عدنان عياد بشكل مباشر أو غير مباشر”.