IMLebanon

الأردن: تنفيذ اتفاق الكهرباء مع لبنان خلال 3 أشهر

عبّر وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن صالح الخرابشة عن سعادة الأردن بتعاونها مع أشقائها اللبنانيين، قائلاً: “نحن نحاول أن نقدّم ما نستطيع تقديمه خلال هذه الفترة التي يواجه فيها لبنان أزمة صعبة في قطاع الطاقة والكهرباء”.

كما شدّد على اهميّة المباحثات الدائمة لتعزيز التعاون، مشيرًا الى أنّ “هذه هي الخطوة الأولى ضمن سلسلة خطوات قادمة إن شاء الله بين البلدين الحبيبين”.

وأضاف الخرابشة خلال ندوة حوارية ضمن إطار مشروع “تجديد الهياكل السياسية والاقتصادية في لبنان” الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق بالشراكة مع قسم الشؤون العامة في السفارة الاميركية في بيروت”: “الذي رأيته من شجاعة وتصميم من جانب أشقائنا اللبنانيين يجعلنا مطمئنين”.

وتابع: “ليس فقط لأن هذا الاتفاق سيحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان لكن برمزيته التي ستساعدنا أن نفتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين. حقيقةً هذا المشروع مهم جداً لأخواننا في لبنان. هو يساعد على حلّ جزء من المشكلة التي يواجهها قطاع الطاقة الكهربائية في لبنان. الإتفاق يشمل على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة السورية بـ ١٥٠ ميجا وات لست ساعات التي هي من منتصف الليل حتى السادسة صباحاً أو باقي ساعات اليوم على 18 ساعة وبـ 250 ميجا وات”.

واوضح: “اما توقيع الإتفاق فلا يُعتبر نافذاً إلاّ بتوقيع لبنان عقد التمويل مع البنك الدولي، وقد ناقشنا هذا الموضوع عندما كنا في بيروت. وكنا قد تحدثنا عن إطار زمني، أي خلال ٣ أشهر ستكون الأمور كلها منتهية فيما يتعلّق بالاتفاق ما بين لبنان والبنك الدولي”.

واشار الخرابشة الى أنّ “الإجراءات الفنية الآن ليس لدينا مشكلة فيها. الشبكة الأردنية هي جاهزة من اليوم الأول. أشقائنا في سوريا حقيقةً أريد أن أشكرهم. قاموا بجهد كبير جداً بموضوع إصلاح بعض الأعطال في شبكة النقل السورية وبعض الأعمال على الجانب السوري اللبناني. فمن الناحية الفنية، الذي تم تاكيده من قبل كل الأطراف هو أننا جاهزون. لكن بقيت التفاصيل فيما يتعلق بترتيبات البنك الدولي”..

كما أردف: “إنّ هذه الصفقة كاملة من ناحية الإجراءات المطلوبة بموجب قانون قيصر. أريد فقط أن أؤكّد أنّ ليس لدينا أي إشكالية. أشقائنا في سوريا أكّدوا لنا أن شبكتنا جاهزة. والأخوان في لبنان شبكتهم جاهزة ايضا. هذه الخطوة الأولى وهي تفتح لنا آفاق جديدة. ومن الجانب اللبناني يمكن أن يكون هناك محطة تحويل إضافية في المستقبل”.