IMLebanon

أطعمة مسؤولة عن الصداع

أفاد الخبراء بأنّ عادات الأكل السيّئة والأطعمة والمشروبات غير الصحّية أو حتى المبالغة في بعضها قد تكون السبب السرّي لإحداث آلام الرأس الشديدة.

وكشف موقع «Timesofindia» عن أبرز المأكولات والمشروبات التي ثبُت أنها قد تحفّز احتمال تعرّضك للصداع، وتحديداً:

– النبيذ

إذا كنت من عشّاق النبيذ، فإنه قد يكون المسؤول عن شعورك بصداع فُجائي. إستناداً إلى «American Migraine Foundation» إنّ الأشخاص الذين يشكون من الصداع النصفي أبلغوا في كثير من الأحيان أنّ احتساء النبيذ الأحمر قد حفّز أوجاع الرأس. وفي الواقع، يرجع السبب إلى مادتين كيماويتين هما «Tyramine» أو «Histamine» المخبأتين في الكحول.

– الكافيين

لا شكّ في أنّ كوب الشاي أو القهوة الساخن هو أفضل حلّ للصداع بالنسبة لمعظمنا. لكن هل تعلم أنّ الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يضرّ أكثر مما ينفع؟ في الواقع، إنّ تناول مشروبات الكافيين بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وعدم الراحة، مما يسبب الصداع.

– الجبنة

إنّ تناول أنواع معيّنة من الجبنة قد يكون سبب الصداع، وتحديداً تلك التي يتم تصنيعها عن طريق التخمير، الذي يحوّل البروتين الموجود في الجبنة إلى مركّب «Tyramine»، والذي يسبب بدوره الصداع.

– اللحوم المصنّعة

إنّ هذه اللحوم المعالجة اللذيذة مغطاة بمواد مضافة وحافظة تحتوي على النتريت، الذي يطلق أكسيد النيتريك في الدم، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية في الدماغ. وقد يكون أكسيد النيتريك أحد الأسباب التي تسبب الصداع الشديد.

– الكايك والخبز

يتم صنع المخبوزات، مثل الكايك والخبز الأبيض، باستخدام الخميرة التي قد لا تناسب الجميع. وبصرف النظر عن ذلك، تحتوي الأطعمة المخبوزة أيضاً على مركّب طبيعي يُعرف بالـ»Tyramine»، والذي ثبُت أنه يسبّب الصداع وآلام الصداع النصفي الشديدة.

– الفاكهة الحمضية

إنّ الفاكهة الحمضية مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامين C وهي مفيدة جداً للصحّة، ولكن يمكن أن تكون أيضاً سبباً للصداع. إذ إنّ الفاكهة مثل الغريب فروت والليمون والحامض غالباً ما تسبب الصداع عند الإفراط في استهلاكها، وبالتالي من الأفضل تناولها باعتدال.

– الشوكولا بالحليب

يمكن أن يكون الشوكولا مع الحليب في كثير من الأحيان بمثابة عامل مساعد لإحداث الصداع. إذ يحتوي الشوكولا على كل من الكافيين والفينيل إيثيل، ما يؤدي إلى الصداع الشديد ومسببات الصداع النصفي.