IMLebanon

فياض: 17 ساعة كهرباء في الـ2023!

أكد وزير الطاقة وليد فياض ان “خطة الكهرباء الموضوعة ستؤثر ايجابا على اللبنانيين، والمرحلة الاولى عملية وتقنية بعيدة عن التجاذبات السياسية”، لافتاً الى “أننا سنصل الى 17 ساعة كهرباء بحلول العام 2023″.

وقال فياض: نقوم بخطوات عملية باتجاه تنفيذ الجزء الاول من خطة الكهرباء وهو الاهم لأنه يقضي بزيادة ساعات التغذية، مشيراً الى”أننا وظفنا معظم الوقت على المبادرات التي ستعطينا نتيجة قريبا جدا”.

وتابع فياض في حديث للـLBCI: عنوان المرحلة الاولى من خطة الكهرباء هو “زيادة التغدية” إلى 8 و10 ساعات من خلال استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الاردن بأفضل الاسعار، والغاز أرخص من الفيول الاويل، مضيفاً: اليوم لدينا 3 ساعات كهرباء نؤمنها عن طريق الفيول الأويل العراقي وكلفتها 70 مليون دولار شهرياً والطرح البديل يعطينا 8 الى 10 ساعات كهرباء ويتم عبر الغاز المصري والكهرباء الاردنية، ما يخفف من الكلفة، لافتاً الى “أننا تلقينا آخر نسخة من العقود في ما يخص الغاز المصري والتي سنتوجه الى توقيعها”.

ولفت فياض الى ان المصريين تحدثوا عن جهوزية لاعطائنا الغاز اعتباراً من ربيع 2022 وهذا الامر مرتبط بتمويل البنك الدولي والحصول على الموافقات اللازمة بخصوص قانون قيصر، مضيفاً ان تنفيذ المرحلة الاولى من الخطة سيبدأ في الربيع وهو مرتبط بالحصول على الاعفاءات من قانون قيصر وتأمين التمويل اللازم من صندوق النقد، وأحد شروط الصندوق الاساسية للتمويل التأكد من أن الاموال لن تُهدر، موضحاً ان “خطة الكهرباء المطروحة تعتمد 30% على الغاز و70% على الطاقة المتجددة”.

وأشار الى “أننا نعمل من أجل تشغيل معملي دير عمار والزهراني على الغاز بدل الفيول الاويل عبر خط الغاز العربي وتأمين أرضية لازمة لإنشاء معامل جديدة”.

وأشار الى ان “تراكم السياسات اوصلنا الى ما نحن عليه في ملف المحروقات، وكان يجب ان يتركز الدعم على من هم بحاجة اليه”.

وقال: خطوة رفع الدعم كانت ضرورية وقد صُرف على دعم المحروقات سنوياً ما يقارب 3 مليار دولار، وسعر البنزين في لبنان يبقى أرخص من السعر الذي يُعمل فيه عالمياً، مضيفاً “الوضع متأزم لدرجة انني رأيت أن باستطاعتنا اتخاذ بعض الاجراءات التي تمكننا من وضع القطار على السكة الصحيحة.

وتابع وزير الطاقة: سعر المحروقات سيبقى مرتبطاً بسعر صرف الدولار واسعار النفط عالميا ولا عودة الى الوراء وهذا جزء من الاصلاح.