IMLebanon

جبهة روسيا – أوكرانيا اشتعلت… وقلقٌ دولي!

نفّذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعده، وبدأ الخميس بغزو أوكرانيا، وسط تهديدات دولية لروسيا بعقوبات قاسية جدا.

وبدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، وسمع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة، وعلى امتداد سواحل البلاد.

كما سمعت انفجارات أيضا في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا، التي تبعد 35 كيلومترا عن الحدود مع روسيا.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية لا تنفذ أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا، وأن “البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية يجري تعطيلها بأسلحة عالية الدقة”، مشددة على عدم وجود ما يهدد السكان المدنيين، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الروسية.

وأعلنت أوكرانيا إسقاط 5 طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي، في منطقة لوغانسك شرقي أوكرانيا وفق ما أعلن الجيش الأوكراني، ونفت روسيا في وقت لاحق خبر سقوط طائرات لها.

وقال حرس الحدود الأوكراني إن القوات البرية الروسية دخلت أوكرانيا، بعد قصف عدة مواقع في الداخل الأوكراني.

وأكد أن “أرتالا من الجيش الروسي تعبر الحدود الأوكرانية من عدة مناطق”.

وكشفت الشرطة الأوكرانية، في بيان، أنها “ستوزع السلاح على قدامى المحاربين لمواجهة الهجوم الروسي على البلاد”.

وأعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية أن القوات الحكومية قتلت “نحو خمسين محتلا روسيا” خلال صدها هجوما على بلدة شاستيا الواقعة على خط المواجهة مع متمردين تدعمهم موسكو”.

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون روسيا بوقف أعمالها العسكرية في أوكرانيا فوراً.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إعطاء السلام فرصة، وذلك قبيل إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إطلاق عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لـ”حماية سكان دونباس”.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيعقد اليوم اجتماعا مع قادة مجموعة السبع، مشددا على أن الولايات المتحدة وحلفاءها “سيفرضون عقوبات قاسية على روسيا” و”سيواصلون تقديم الدعم والمساعدة إلى أوكرانيا وشعبها”.

ووعد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، بموافقة سريعة على حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، على خلفية إطلاقها عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا.

وناشدت الصين مجددا جميع الأطراف المعنية بالوضع في أوكرانيا التحلي بضبط النفس، ورفضت مصطلح “الغزو” الذي أوردته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن تحركات روسيا ضد أوكرانيا.

وطلبت أوكرانيا من تركيا، الخميس، إغلاق مضيقي البسفور والدرنديل أمام السفن الروسية، وذلك بعد أن شنت القوات الروسية هجمات عسكرية على جارتها.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى عقد اجتماع قمة طارئة لقادة حلف الناتو، على خلفية إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بنسب تتجاوز 6%، مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخاذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في أوكرانيا.