IMLebanon

عون: مكافحة الفساد مستمرة بلا هوادة

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان “لبنان مستمر في مكافحة الفساد وعمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وان القوانين اللبنانية تطبّق في هذا المجال بحزم ودقة وتشهد على ذلك المؤسسات المالية الدولية”.

واشار عون، خلال لقائه وفد الخزانة الاميركية الذي ضم النائب الاول لمساعد وزير الخزانة الاميركية والمسؤول عن مكافحة تمويل الارهاب والجرائم المالية السيد بول اهرن Paul Ahren، ونائب مساعد وزير الخزانة الاميركية السيد ايريك ميير Eric Meyer، خلال استقباله لهما في قصر بعبدا، في حضور السفيرة الاميركية في لبنان السيدة دوروثي شيا والوفد المرافق، الى ان لبنان يشارك بفعالية في الجهود الدولية لمكافحة غسل الاموال، ويمارس دوره في مجموعة العمل المالي لهذه الغاية في منطقة الشرق الاوسط، وهو انشأ لهذه الغاية لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة تمويل الارهاب، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

ولفت عون الى ان ابرز عناوين العهد كانت مكافحة الفساد، وان هذه العملية سوف تستمر من دون هوادة في ما تبقى من الولاية الرئاسية، ومن ابرز مظاهرها الاصرار على تحقيق التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان الذي تتولاه شركة “الفاريز ومارسال” بعد ازالة العقبات التي تعترض عملها.

واكد رئيس الجمهورية ان مشروع قانون “الكابيتال كونترول” موجود في مجلس النواب، وهو كان احد ابرز النقاط التي وردت في مرسوم دعوة المجلس الى عقد استثنائي كي يتمكن النواب من درسه وانجازه قبل انتهاء ولايتهم الحالية في شهر ايار المقبل.

وشكر عون الوفد على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الاميركية للبنان، في مواجهة الاوضاع الصعبة التي يمرّ بها، لا سيما الدعم للجيش والقوى العسكرية، فضلاً عن المساعدات الانسانية والانمائية والصحية والتربوية.

وكان الوفد الاميركي عرض لعون اهداف زيارته لبيروت، مركّزاً على التعاون مع الحكومة اللبنانية في متابعة الاوضاع المصرفية في البلاد، ولا سيما المسائل المتعلقة بتبييض الاموال ومكافحة الفساد والمفاوضات القائمة مع صندوق النقد الدولي، ووضع القطاع المصرفي اللبناني.

اقرأ أيضاً:

عون: الحرب ليست وسيلة ناجعة لحل النزاعات