IMLebanon

خاص من موسكو: طوابير أمام الـATM… وكلفة 20 مليار دولار يومياً

موسكو- IMLebanon

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من عقوبات مالية واقتصادية غربية مشددة على روسيا بحال من الانهيار المالي والاقتصادي في البلاد.

وبعد أقل من 10 أيام لبدء الحرب الروسية، يمضي المواطنون الروس ساعات في صفوف طويلة أمام آلات الصراف الآلي (ATM) للمصارف لسحب ما لا تتجاوز قيمته 300 دولار أميركي وسط توقعات بأن يتم خفض السقف المسموح سحبه، ما يتسبب بأزمات مالية واقتصادية خانقة مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين والمقيمين بفعل الحد من سقف السحوبات إضافة إلى عزل عدد من المصارف الروسية عن نظام (SWIFT) العالمي والتدهور المخيف في سعر صرف الروبل مقابل الدولار الأميركي.

وأضيف إلى ذلك مباشرة عدد كبير من كبريات الشركات العالمية بالانسحاب من روسيا وإبلاغ الموظفين بانتهاء العقود معهم، كما وأن عدداً من الشركات الروسية بدأ بإجراءات تقشف والحد من الأعمال التي كانت تقوم بها ما يتسبب بتضييق اقتصادي وازدياد أرقام البطالة بشكل مطّرد.

ويسجّل التجار الروس عدداً من الإجراءات المشددة للحكومة الروسية والتي تسببت بالحد من توزيع عدد كبير من المواد الغذائية والاستهلاكية بهدف الاستعداد لمعركة طويلة، ما ينعكس أزمات اجتماعية ومعيشية داخل السوبرماركت في روسيا.

ويتخوّف خبراء روس من إطالة أمد الحرب بسبب التقديرات بأن كلفة هذه الحرب تبلغ حوالى 20 مليار دولار يومياً على الاقتصاد الروسي بين كلفة مباشرة نتيجة الأعمال العسكرية والقصف والخسائر العسكرية وكلفة غير مباشرة على الاقتصاد الوطني الروسي.