IMLebanon

مبارزة ديبلوماسية… والسفير الروسي يوضح

جاء في “الجمهورية”:

غداة لقائه مع مجموعة سفراء الدول المحيطة بأوكرانيا، فنلندا تارجا فرنانديز، الدانمارك ميريت جول، السويد آن ديسمور والنروج مارتن إيترفيك الذين زاروه أمس الأول لشكره على موقف لبنان تجاه الازمة الاوكرانية – الروسية، والبحث في إمكانية تقديمهم للمساعدة لإعادة اللبنانيين من أوكرانيا، استقبل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب سفير روسيا لدى لبنان الكسندر روداكوف وبحث معه في مجريات المعارك الجارية في اوكرانيا وتداعياتها على المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً. وقال روداكوف ان البحث تناول «تقييم العلاقات الثنائية القائمة بين روسيا والجمهورية اللبنانية». وأضاف: «فسّرنا من وجهة نظر روسيا الاتحادية الاحداث الأخيرة في العملية العسكرية ضد القوات النازية في أوكرانيا».

وقالت مصادر ديبلوماسية تتابع المبارزة التي تشهدها وزارة الخارجية بين موسكو ودول الجوار الروسي والاوكراني المؤيّد لها منذ الغزو الروسي لـ«الجمهورية» ان الحملات الديبلوماسية ما زالت مستمرة بين الطرفين وسط تفوّق دول الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي تجاه ما تقوم به القوات الروسية مضمون اللقاء والأجواء المحيطة به.

ولفتت المصادر الى ان روداكوف شرح بالتفصيل التقييم الجديد لروسيا للائحة اصدقائها والخصوم، مفصلاً ما أبلغته موسكو الى موفد رئيس الجمهورية النائب السابق أمل ابو زيد خلال زيارته الاخيرة لها والنتائج التي افضت اليها، موضحاً الكثير مما نشر في بيروت ومصححا بعض المعلومات المتناقضة التي اوردتها بعض وسائل الإعلام.