IMLebanon

خاص- اتُخذ القرار: طار عويدات… ماذا عن عبود؟!

في معلومات خاصة لموقع IMLebanon أن قراراً اتُخذ على أعلى المستويات باستبدال المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات الذي أثبت تخاذله في ملفات حساسة. وفي التفاصيل أن ثمة إجماعاً بين القيادات السنية تأمن على ضرورة الإطاحة بعويدات، وأن الرئيس سعد الحريري دخل على الخط بعد استياء بالغ نتيجة أداء غسان عويدات سواء في ملف القاضية غادة عون وسواء نتيجة “الشعرة التي قصمت ظهر البعير” وتمثلت بتمرير عويدات بالتوافق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود لتعيين القاضي أيمن عويدات المناوئ بقوة للحريري رئيساً لإحدى غرف محاكم التمييز.

وتؤكد معلومات IMLebanon أنه جرى استعراض عدد من الأسماء مثل القاضي سامي صدقي ولكن صُرف النظر عن اسمه لكونه يُحال إلى التقاعد بعد 3 أشهر، وكذلك القاضي عماد قبلان الذي يتقاعد خلال سنة. من الأسماء التي عُرضت القاضي وائل الحسن لكن لم يتم التوافق عليه وكذلك ربيع حُسامي. ويبدو أن الاختيار سيتم بين اسمين فقط: إما الرئيس جمال الحجار أو الرئيس رامي الحاج مع أرجحية للأخير.

وتتحدث مصادر مطلعة على أن رئيس الجمهورية وافق على استبدال عويدات بشرط استبدال رئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود، وهو ما يبدو أنه سيتم في “سلة واحدة” مع استبدال المدعي العام التمييزي. وهذه التعيينات وُضعت على نار حامية ومن المرجح أن تتم خلال أيام.