IMLebanon

حفل تدشين المركز الصحي الاجتماعي لمنظمة مالطا

باركت الوحدة الوطنية مركز منظمة مالطا الصحي الاجتماعي شياح – عين الرمانة الذي إفتتح بعد تحديثه بدعم من الحكومة الألمانية.

وفي ظل تدهور القطاع الصحي في لبنان، حافظت منظمة مالطا على أهدافها في توفير الصحة للجميع، مساعدة الناس، وتقديم خدمات وفق أعلى معايير الجودة. ومع جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية في لبنان خلال العامين الماضيين، لعبت مراكز الرعاية الصحية التابعة لمنظمة مالطا دورًا أساسيًا في تلبية الاحتياجات والاستجابة للأوضاع الصحية المتنوّعة. كما ساهمت أيضًا في التخفيف من الأعباء الملقاة على عاتق المستشفيات اللبنانية العامة والخاصة.

منذ عام تقريبًا، اتخذت الجمعية مهمة ترميم أحد مراكزها الرئيسية، في الشياح – عين الرمانة، والمعروف أيضًا باسم “مركز مار يوحنا المعمدان” لمنظمة مالطا لبنان. وقد تم بناء المركز عام 1989 ، وقدّم على مدى 33 عامًا ولغاية تاريخه الالتزام تجاه المجتمع. فيعرف هذا المركز بتميزه في خدماته، واحترام كرامة كل المرضى، والتعامل معهم بعدالة.

وفي حين أن عملية الترميم تمت خلال عام واحد فقط، فإن الخدمات لم تتوقف أبدًا. كان المركز القديم يستقبل حوالي 80 مريض يوميًا، أمّا في منتصف الأزمة وأثناء أعمال الترميم، نُقل الفريق إلى الكنيسة المجاورة حيث أصبحوا يستقبلون 500 مريض يوميًا.
يقدّم مركز مار يوحنا المعمدان مختلف التخصصات الطبية بشكل مجاني أو مساهمة رمزية كالطب العام، طب القلب، أمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، طب العيون، طب العظام، طب الكلى، جراحة المسالك البولية، أمراض الجهاز الهضمي والأمعاء، طب الغدد الصماء، طب الأمراض الجلدية، طب الأنف والأذن والحنجرة، وعلم التغذية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمّن هذا المركز الصيدلية المركزية التي يتمّ من خلالها توزيع الأدوية على مختلف مراكز منظمة مالطا لبنان.

أقيم حفل تدشين المركز الصحي الاجتماعي في 1 نيسان 2022. افتتح الحفل بكلمات لشخصيات بارزة، وتبعها مباركة المركز. ثم بادر الأب خليل رحمة والشيخ سامي عبد الخالق والمونسينيور جوزيف سبيتيري، القاصد الرسولي بالصلاة المشتركة لكافة الطوائف بحضور وزير الصحة اللبناني ونواب من البرلمان الالماني، بالإضافة إلى ممثلي الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية إضافةً إلى شخصيات دينية واجتماعية بارزة في بيروت ومنطقة الشياح، وعين الرمانة.

“لُبنانُ الرِسالَةْ؛ لُبنانُ الَمحَبّةْ؛ لُبنانُ الِانفِتاحُ على الآخَرِ؛ لُبنانُ الأُخوَّةُ والكرامَةُ الإنسانِيّةْ.” هذا ما قاله السيد مروان صحناوي، رئيس جمعية فرسان مالطا اللبنانية، حين ألقى كلمته.

وتلاه خطاب كارستن كوبر، عضو في البوندستاغ الألماني الذي شدّد في خطابه على أهمية موقع المركز الصحي الاجتماعي الشياح – عين الرمانة، وعلى جودة أعمال التجديد. كما سلط الضوء على الدور الموثوق به الذي تلعبه منظمة فرسان مالطا في لبنان. وقد تأثر النائب الالماني خلال زيارته للبنان بالنشاط الضخم والدعم الذي تقدمه هذه المراكز الصحية للمجتمع اللبناني.
كما ألقى الدكتور فراس أبيض، وزير الصحة العامة اللبناني، كلمة خلال هذا الحدث. وأشار إلى أن وزارة الصحة العامة تطمح إلى بناء نظام قائم على الرعاية الصحية الأولية والشاملة كالدول المتقدمة لأنّ سكان لبنان بحاجة ماسة إلى تلك الخدمات خلال هذه الأوضاع الصعبة، كما شكر الحكومة الالمانية على الدعم المالي، وأشاد بالعمل الذي تقوم به منظمة فرسان مالطا في القطاع الصحي.