IMLebanon

المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين: نسبة الاقتراع بلغت 59%

إنتهت المرحلة الاولى من الانتخابات النيابية للمغتربين اللبنانيين البالغ عددهم 30,929، وقد توزعوا على عشر دول عربية وخليجية هي: السعودية، مصر، العراق، الكويت، الأردن، سلطنة عمان، سوريا، إيران، قطر، البحرين.

وقال وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب في مؤتمر صحافي: “نسبة الاقتراع بلغت حوالي 59% مقارنة بـ56% عام 2018 لكّن الاختلاف يكمن في الأعداد الكبيرة المسجّلة، وقد صوّت 18225 وهو عدد كبير نسبة لـ10 دول”.

واضاف بو حبيب: “أكبر نسبة اقتراع كانت في سوريا مع 84 في المئة ومن بعدها طهران 74 في المئة ومن ثم قطر والكويت والبحرين وعمان 66 في المئة والأردن 60 في المئة والسعودية 49 في المئة وبغداد 48 في المئة والقاهرة 42 في المئة والاسكندرية 58 في المئة”.

واشار الى أنّ “كافة التجاوزات التي حصلت حُلّت على الفور ولم تؤد الى عرقلة العملية الانتخابية”، موضحًا: “أقفلنا الصناديق بالشمع الأحمر وهناك GPS داخلها وإن كان هناك أي شائبة فهو قادر على كشفها”.

ولفت وزير الخارجية الى أننا “وسيلة لوزارة الداخلية لإجراء الانتخابات في الخارج لأنه لدينا دبلوماسيين ووجود في الخارج”، معتبرا أنّ “أفضل طريقة للرد على الشائعات هي القيام بالعمل كما يجب أن يكون”.