IMLebanon

رسالة خليجية للبنان: لا للسلبية تجاه انتخابات تحدّد هوية شعبه

كتب وسام أبو حرفوش وليندا عازار في “الراي” الكويتية: 

قبل 48 ساعة من استحقاقٍ، يُفترض أنه «عرسٌ ديموقراطي» في مسارٍ «طبيعي» من تَداوُل السلطة وتجديد «نظامها التشغيلي»، بدا لبنان وكأنه يُحْشَرُ في صناديق اقتراعٍ حاصَرَتْها باكراً «صناديق سود» من اتهاماتٍ بالرشاوى وخرْق سقوف الإنفاق الانتخابي، وكأنها «عبوات» مزروعة سلفاً في نتائج انتخاباتٍ، يخشى كثيرون «علب مفاجآتها» التي «كَمَنوا» لها مسبقاً.

وفي حين باتت القوى الأمنية في جهوزيةٍ تامةٍ لمواكبة «الأحد الكبير» وتَفادي «تفخيخ» الاستحقاق بإشكالاتٍ عَرَضية أو «مدبَّرة» في محاولةٍ لعرقلة مسارِها في بعض المناطق «الحساسة»، فإن الجولة الأخيرة من «الانتخابات التمهيدية» التي شملتْ أمس نحو 14500 موظّف (هم رؤساء الأقلام والكتبة الذين يشرفون على إدارة العملية الانتخابية في أقلام الاقتراع بعد غد) عَكَسَتْ حماسةً كبيرةً تُلاقي المزاجَ الذي ساد اقتراعَ المنتشرين في 6 و8 أيار، كما ظهّرتْ شوائب ترتبط بإدارة عملية الانتخاب داخل عدد من الأقلام مع تسجيل بعض المخالفات وإشكالاتٍ عابرة.

وإذ يُنتظر أن يشهد اليوم، «العصفَ» الأقوى من الحملات الانتخابية في «آخِر الكلام» المتاح للقوى المتصارعة التي يُرتقب أن ترمي أقوى «أسلحتها» التجييشية في «ساحة حرب الصناديق»، قبل حلول الصمت الانتخابي عند الساعة صفر من يوم السبت وحتى انتهاء الاقتراع مساء الأحد، فإن الساعات الماضية حفلت بمحطات ومواقف مهمّة اعتُبرت مؤشراً أولاً لكيفية مقاربة الخارج استحقاق 15 أيار، وثانياً للأهمية التي تعلّقها غالبية المرجعيات السنية على رفْع نسبة الاقتراع بين أبناء هذا المكوّن بوصْف ذلك من أبرز عناصر إعادة التوازن لمجمل الواقع السياسي وفي الوقت نفسه منْع تحويل انكفاء الرئيس سعد الحريري عن الانتخابات وتعليقه العمل السياسي «فرصة» لأطراف حزبية من 8 آذار لتحقيق اختراقاتٍ في الساحة السنية سيكون من الصعب حصْر تشظياتها المتعددة الاتجاه.

ولم يكن عابراً في هذا السياق اللقاءُ الذي جَمَعَ أمس، في دار الفتوى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان مع سفراء مجلس التعاون الخليجي وهم عميد السلك الديبلوماسي العربي سفير الكويت عبدالعال القناعي وسفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري وسفير دولة قطر إبراهيم السهلاوي، في حضور مفتيي المناطق في لبنان.

وبعد اللقاء قال السفير القناعي، «كانت فرصة للتباحث وتدارس الوضع والشأن اللبناني، والعلاقة بين دولنا ولبنان الشقيق، وقد قدّم لنا سماحته شرحاً تفصيلياً لظروف البلد، وكل ما يمر به من مصاعب ومشاكل.

وقد شددنا على دور هذا الصرح الجامع لكل أبناء الشعب اللبناني، وعلى دور سماحته ومواقفه المشرّفة الوطنية الجامعة المعتدلة التي تدعو إلى لمّ الصفوف ورصها لأبناء الشعب اللبناني الشقيق كافة، وأعربنا له عن وقوفنا إلى جانبه وتأييدنا له في كل ما يصبو إليه، ولكل ما فيه مصلحة هذا البلد الشقيق».

وأضاف: «قدّم السفراء التهاني بعيد الفطر السعيد، مستذكرين مع أصحاب السماحة مزايا المفتي الشهيد حسن خالد التي يوافق ذكرى استشهاده في 16 مايو الجاري، وتَسَلَّم مفتي الجمهورية والمفتون دعوة من السفير بخاري لحضور الملتقى الثقافي السعودي اللبناني الخامس بعنوان( شهيد الرسالة)المفتي الشيخ حسن خالد يوم السبت عند الساعة السادسة مساء في دارة السفير السعودي في اليرزة».

وأشار المكتب الإعلامي في دار الفتوى في بيان له إلى «أن السفراء شددوا على أهمية الدور الديني والوطني الذي قامت وتقوم به دار الفتوى وعلماؤها بتوجيه من مفتي الجمهورية لتعزيز وحدة الصف اللبناني عموماً والإسلامي خصوصاً في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، وطن الاعتدال والمحبة والتلاقي والألفة والعيش المشترك، وأكدوا دعمهم وتعاونهم وتضامنهم مع شعب لبنان ومؤسساته وحرصهم على الوحدة الوطنية، واعتبروا أن وحدة لبنان، ونموذج عيشه المشترك الإسلامي المسيحي هو ضمانة لوحدة اللبنانيين».

وتمنى السفراء «أن تُنجز الانتخابات النيابية المقبلة بكل شفافية لتعكس تطلعات وآمال اللبنانيين»، لافتين إلى «أن السلبية تجاه الانتخابات النيابية المقبلة لا تبني وطناً وتفسح المجال أمام الآخَرين لملء الفراغ وتحديد هوية لبنان وشعبه العربي، واعتبروا أن رسالة السفراء للبنانيين هي توجيهية بتغليب مصلحتهم الوطنية على أي مصلحة أخرى وأن المشاركة في الانتخابات للوصول إلى سدة البرلمان ينبغي أن تكون لمن يحافظ على لبنان وسيادته وحريته وعروبته ووحدة أراضيه».

وفي موقفٍ بارزٍ، «شدَّد مفتي الجمهورية على العلاقات الأخوية والممتازة التي تربطه بدول مجلس التعاون الخليجي وقياداتها الحكيمة في التعاطي مع القضايا العربية والإسلامية وفي تعزيز التعاون والتضامن لمواجهة الأخطار المحدقة بالمنطقة»، وقال:«لبنان يمر في مرحلة دقيقة وحساسة تتطلب توحيد الصفوف وتوطيد وتعزيز العلاقات اللبنانية مع دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الشقيقة والدول الصديقة بما يعود بالنفع على لبنان واللبنانيين الذين يعانون تقصير الدولة في معالجة القضايا الاقتصادية والمعيشية».

أضاف:«الانتخابات النيابية المقبلة مفصل مهم في تاريخ لبنان، وأعطينا توجيهاتنا وإرشاداتنا لأبنائنا وإخواننا اللبنانيين بالمشاركة لا بالمقاطعة، ولا أحد من المسؤولين نادى بالمقاطعة.

فالانتخاب هو قرار وواجب ديني ووطني لا يستهان به، ومَن يفوز في هذه الانتخابات يكون بخيار اللبنانيين الحر الديموقراطي، وعلينا أن ندرك أن الانتخابات ومَن يفوز فيها يحدد مسار لبنان وعلاقاته مع أشقائه العرب وأصدقائه»، وختم:«الاستحقاق الانتخابي سنمارسه مع أبنائنا والمقاطعة استسلام ولا نريد أن نسلّم لبنان لأعداء العروبة».

وأكد السفير بخاري بعد اللقاء «تضامن دول مجلس التعاون الخليجي الثابت مع الشعب اللبناني وحرصنا الدائم على أمن لبنان واستقراره ووحدة أراضيه وعلى انتمائه العربي واستقلال قراره السياسي».

وفي موازاة ذلك، توقّفت أوساط سياسية عند مواقف السقف الأعلى التي أطلقها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في حديث تلفزيوني تناول فيه واقع «حزب الله» وسلاحه كما الانتخابات الرئاسية المقبلة.