IMLebanon

سلسلة لقاءات لميقاتي الأربعاء

اجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم الأربعاء، في السراي الحكومي، مع وزير الطاقة وليد فياض، وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي، رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية روزاريا برونو وعدد من المستشارين، وخصص الاجتماع  لمراجعة خطة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة للبنان.

وقالت رشدي في ختام الاجتماع، “خصص الاجتماع اليوم مع ميقاتي لبحث استراتيجية الحاجات الإنسانية للبنانيين ولوضعه في صورة الحاجات الانسانية الجديدة، وتدهور الوضع الإنساني على صعيد لبنان، إضافة الى الجهود التي تقوم بها كل المؤسسات الأممية والجمعيات الانسانية في لبنان لتغطية هذه الحاجات، وما قمنا به حتى الآن، والتمويل الذي حصلنا عليه من المانحين والبالغ لغاية الآن نحو 52% من الحاجات المطلوبة”.

بدوره قال الوزير حجار بعد الاجتماع، إننا “بحثنا في المساعدات الطارئة والإنسانية للبنان، ووضعتنا السيدة رشدي في نتيجة الدراسة التي قامت بها الأمم المتحدة بشأن الحاجات  الانسانية وبدء عملية تأمين الأموال التي وصلت، بحسب تقريرها، الى نحو 52%. وكان هناك حوار حول كيفية الدعم وسرعته، ونحن ننتظر ان نجتمع مجددا للاطلاع على كيفية سير هذه  الآلية من خلال الوزارات والمجتمع الأهلي ومن خلال منظمات الأمم المتحدة، فالحاجات الكبيرة وهي الحاجات الصحية والغذائية ومن بعدها مشاكل المياه وغيرها”.

وأضاف، “تداولت مع ميقاتي بالفيديو الذي يتعلق بالطفل الذي احتجزه أهله في منطقة طرابلس، ووضعته في أجواء المتابعة التي قمت بها  في هذا الشأن، إذ تواصلت مع محافظ الشمال ومع قاضية الأحداث والأجهزة الأمنية ومع البلدية والجمعيات المعنية بالحماية الذين زاروا المكان”.

وأردف، “لقد أصبح الطفل خارج هذا المكان، ولكن طلبنا من قاضية الأحداث ومن الأجهزة الأمنية متابعة الطفل حيث يوجد، وفهم الأسباب التي أدت بالأهل الى القيام بهذا العمل، وسحب الولد ووضعه في مكان آمن، ولا أزال اتابع مع ميقاتي ومع كل الأجهزة هذا الملف”.

واجتمع ميقاتي مع وزير الطاقة وليد فياض الذي أعلن إثر اللقاء، عن أننا “بحثنا في مستجدات ملف الكهرباء وخصوصاً عقود استجرار الغاز والطاقة من مصر والأردن والمبادلة في سوريا .كما تطرقنا الى خطة الطوارئ التي يمكن اللجوء إليها خصوصا إذا تأخر تمويل البنك الدولي ووصول الغاز، ونحن نبحث في طريقة لتمويل شراء الفيول لكهرباء لبنان لنتمكن من زيادة التغذية بالكهرباء. كما نبحث مع وزارة المالية امكان تأمين أموال بالليرة اللبنانية لنشتري بها دولارات عبر  مصرف لبنان على سعر “صيرفة” من اجل شراء الفيول، ويمكننا رد الأموال من خلال تعرفة تغطي الكلفة وهي بحدود 27 سنتا للكيلواط ساعة، وسنرد الأموال للدولة عبر الجباية وزيادة التعرفة. هناك فترة بين شراء الفيول وانتاج وتوزيع ونقل وفوترة الكهرباء وجباية الأموال، وهذه الفترة لا تقل عن 4 او 5 أشهر، وفي هذه الفترة نحن بحاجة الى تمويل لنتمكن من شراء الفيول، وهذه معضلة  يجب أن نجد لها حلا وان نعمل عليها مع وزير المال”.

ورداً على سؤال عن طرح تخصيص المبالغ التي يؤمنها مصرف لبنان بالدولار على سعر صيرفة لشراء المحروقات وتحويلها لشراء الفيول قال، إن “هذان موضوعان لا يرتبطان مع بعضهما البعض. هذه المسألة هي  لدى مصرف لبنان وهو معني بها اكثر منا، الا وهي كمية الدولارات التي يمكن ان توجد في التداول عبر منصة صيرفة، وهذه الكمية محدودة، ومصرف لبنان يقول اليوم بان الكمية المتوفرة لديه، لا تكفي لتأمين كل الاحتياجات لتمويل البنزين، فكيف اذا زدنا عليها شراء فيول لكهرباء لبنان؟ لذا هناك خيارات يجب ان يتخذها مصرف لبنان لتأمين الدولارات، فهل ستكون الأولوية للفيول او للدواء او للنقل؟”.

وعما أثير عن اجتماعه أمس الثلاثاء، مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين من ان الادارة الأميركية ستسهل مشروع استجرار الكهرباء وهل هو متفائل ،قال: ان شاء الله، انا متفائل، وأود ان اتفاءل، لقد قال بأنه سيدعم بكل الوسائل اللازمة مع الإدارة الأميركية لإثبات عدم وجود تداعيات سلبية من جراء قانون قيصر، وكذلك ومع البنك الدولي لتسهيل التمويل. وعلينا الآن إن ننجز العقود ونرسلها للإدارة الأميركية للبدء بهذا الأمر.

واجتمع ميقاتي مع وزير الصناعة جورج بوشكيان وتم البحث في شؤون الصناعة وإضراب موظفي القطاع العام. كما اجتمع مع وزير المال يوسف الخليل .

والتقى سفير سلطنة عمان بدر بن محمد المنذري في زيارة وداعية.

والتقى أيضاً في دارته راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف وراعي ابرشية قبرص المارونية المطران سليم صفير.​