IMLebanon

حميه: “الحزب” خلف الدولة بموضوع الترسيم

اعتبر وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، أن “حزب الله هو خلف الدولة اللبنانية بموضوع ترسيم الحدود البحرية”.

وأضاف في حديث للـmtv: “حزب الله صعّد لكن القرار عند رئيس الجمهورية ميشال عون بموضوع المفاوضات وأنا اليوم أمثل وزارة الأشغال لا حزب الله وهو لديه قنواته السياسية والدبلوماسية للتعبير عن رأيه”.

من جهة أخرى، أوضح “أنني متعاقد في الجامعة اللبنانية منذ العام 2008 وحقي أن أعود اليها لكنّني تراجعت عن القرار المتخذ في مجلس الوزراء وتمنّيت على الرئيس ميقاتي ذلك بعدما تحوّل الأمر الى موضوع رأي عام”.

وأكد أنه “كنت شديد الحرص على تنفيذ القانون والسيادة وعدم التفريط بالمال العام”.

كذلك رأى حميه أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يقوم بتدوير الزوايا”، مشيرا إلى أنه “في الحكومة الحالية كان العمل تشاركياً وباتفاق وبحوار مستمرّ والبند الخلافي كان يؤجَّل وأنا اعترضت على خطة التعافي ونحن لا نبصم”.

وأشار إلى أن “أبواب وزارة الأشغال مفتوحة لكل الدول باستثناء اسرائيل والتقينا مع الفرنسيّين على أكثر من مشروع في المرفأ والنقل وسواها”.

كما شدد على أنه “سأعمل على معالجة الحفر على طول الطرقات اللبنانية الرئيسية والدولية لأنّ لا قدرة لي على تعبيدها بالكامل وسنعمل على تطوير المطار”.

ولفت إلى أن “كهرباء مطار بيروت هي أولوية وفقط عندما تُفصل شبكة كهرباء لبنان بالكامل نقوم بتشغيل المولّدات و”الميدل إيست” تقوم بالدفع “بالفريش” لتأمين استمرارية توفّر المازوت لإضاءة المطار”.

وكشف الوزير حميه عن أنه “مقبلون على مشروع توسعة للمطار ونقوم بإعداد دفتر الشروط لاستدراج عروض عبر إدارة المناقصات وشركات كبرى تواصلت معي”.

وجدد التأكيد أن “ورشة إعمار مرفأ بيروت ستنطلق في نهاية الصيف وهاجسي زيادة الإيرادات وتحسين الخدمات وإيجاد خدمات لم تكن متوفرة من قبل في المرافئ اللبنانية وأخذت بعين الاعتبار التفعيل قبل إعادة الإعمار”.

وعلى صعيد آخر، قال: “قدّمت خدمات كثيرة للعراق مقابل تأمين الفيول للبنان والحسابات تقوم بها وزارة المالية ووفد صندوق النقد الدولي أثنى على عمل وزارة الأشغال”.

وعن ملف الأملاك البحرية، اعتبر أن “الدولة مظلومة في هذا الملف، وأنا طلبت أن نضرب الرسوم على الاملاك العامة البحرية بـ 3 أضعاف وهناك خطة لدينا لتحسين وتطوير سكك الحديد في لبنان وسنربطها بالبصرة”.

وأفاد بانه “سنصدر غداً مذكرة بإزالة كل الاعلانات غير القانونية والقائمة على الأملاك العامة ليصار بعدها الى التقدّم بالترخيص”.