IMLebanon

شيا شاركت في احتفال تخريج “برنامج قادة الغد باحثو الجندر”

شاركت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري احتفال نهاية العام الدراسي حضره 184 باحثًا من برنامج “قادة الغد باحثو الجندر” في مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية.

وعبرت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) في بيان اليوم، عن فخرها بكونها شريكًا مؤسسًا للبرنامج، لافتة الى أنه “مبادرة فريدة لتعزيز وعي الطلاب بتأثيرات عدم المساواة بين الجنسين وكيفية التأثير على التغييرات لتعزيز المساواة في هذا المجال”. وأشارت الى التزامها “جعل التعليم ميسور التكلفة ومتاحاً لأفضل وألمع الطلاب في لبنان والمنطقة”.

وجاء في البيان: “عبر برنامج “قادة الغد باحثو الجندر” في مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، ينال طلاب الجامعة المشاركون منحاً تمكنهم من الانضمام الى أسر الجامعة المتنامية والناشطة من بحاثة الجندر في كلياتها وبرامجها. ويُطلب منهم الانضمام الى مسار دراسي واحد في دراسات الجندر ويحضرون بموازاة ذلك ورش عمل ومحاضرات حول الجندر، ويكتبون أوراقاً بحثية، ويقومون بنشاطات تتعلق بالجندر”.

وتحدث الدكتور خوري عن “رحلة الجامعة الأميركية في بيروت نحو المساواة بين الجنسين على عدة مستويات بما في ذلك المناهج وقيادة الجامعة والأنشطة الطلابية وغير ذلك”. وقال: “بفضل الدعم الفني والمالي المقدّم من خلال برنامج “قادة الغد باحثو الجندر” في مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، أعتقد أن الجامعة الأميركية في بيروت، رغم أنها لم تنتصر بعد في الحرب على عدم المساواة بين الجنسين… قد باتت في نهاية البداية، ولكن لازال هناك طريق طويل لنقطعه”.

وتابع مخاطباً الطلاب المحتفلين: “سننتصر فقط مع انخراطكم المستمر في جهودنا”.

وهنأت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان الطلاب وحثتهم على تطبيق ما تعلموه للمضي قدمًا. وقالت: “أيها الطلاب، والخرّيجون، لدينا آمال كبيرة في أن تقوموا بتنفيذ ما تعلمتموه هنا، في الجامعة الأميركية في بيروت، خارج هذه الجدران، في المستقبل وأينما كان ذلك. نحن نعلم أنه بالإضافة إلى الفرص، هناك العديد من التحديات التي تنتظركم. وأنا واثقة أن لديكم الأدوات التي تحتاجونها للنجاح، بغضّ النظر عمّا ستضعه الحياة في طريقكم”.

وتابعت: “لأننا نؤمن بقدرتكم على بناء مستقبل أفضل، تستثمر حكومة الولايات المتحدة أكثر من سبعين مليون دولار في برامج المنح الدراسية لقادة الغد للطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا وكذلك لبرنامجي “قادة الغد باحثو الجندر” و”قادة الغد من الجامعة إلى جو العمل.”

وتضمّن الحفل الختامي حواراً حول طاولة مستديرة مع باحثين من المبادرة بقيادة الدكتور بلايك أتوود، تحدّثوا عن مشاركتهم في البرنامج.