IMLebanon

زيلينسكي يحذر: إغلاق باب التفاوض بهذه الحالة!

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من أن روسيا ستغلق أي نافذة للمفاوضات، إذا نفذت ما وصفه بـ”محاكمة صورية استعراضية” للجنود الأوكرانيين الأسرى في ماريوبول.

وقال زيلينسكي: “الآن هناك تقارير كافية في وسائل الإعلام تفيد بأن المشهد في ماريوبول يتم إعداده لمحاكمة استعراضية مثيرة للاشمئزاز وبغيضة للمدافعين عن أوكرانيا ومحاربينا الذين هم أسرى المحتلين”.

واضاف: “بغض النظر عما يفكر فيه المحتلون وفيما يخططون، سيكون رد فعل دولتنا واضحاً تماماً. إذا حدثت هذه المحاكمة الاستعراضية الحقيرة، وإذا تم إحضار شعبنا إلى هذا المشهد، في انتهاك لجميع الاتفاقيات وجميع القواعد الدولية، فإن ذلك سيكون الخط الذي يستحيل معه إجراء أي مفاوضات”.

وحذّر الرئيس الأوكراني من أن هذه الخطوة تعني أن “روسيا ستقطع عن نفسها مجال المفاوضات. لن يكون هناك المزيد من المحادثات.. دولتنا قالت كل شيء”.

كما أكد أنه “تم إبلاغ جميع شركاء أوكرانيا بما يمكن أن تعده” روسيا “لهذا الأسبوع”، مشيرا الى أنه “تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “حول جميع التهديدات”، كما تم إبلاغ” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “بكل هذا”.

وعّبر زيلينكسي عن تأكّده من أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “سيرد أيضاً” في حال إقامة محاكمات استعراضية للأسرى الأوكرانيين.

الى ذلك، شدد على أنه “حتى في أوقات الحرب، يجب أن تكون هناك قواعد”، معتبراً أن “قوة العالم كافية بالتأكيد لوضع أي دولة وأي إرهابي تحت سلطة هذه القواعد”.

وختم زيلينسكي خطابه قائلاً: “حسناً، يجب علينا جميعاً، جميع الأوكرانيين، أن نتذكر شيئاً واحداً: بغض النظر عن أي شيء، هدفنا هو النصر”.