IMLebanon

فياض: الفيول الإيراني الى لبنان خلال أيام!

كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أنّ “رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التقى مع نظيره العراقي مصطفى الكاظمي واتفقا على زيارة وفد لبناني إلى العراق لتوقيع تجديد اتفاقية الفيول العراقي”.

كما اشار فياض من القصر الجمهوري في بعبدا الى أنّ “زيارة الوفد اللبناني إلى إيران كانت إيجابية”، موضحًا أننا “قد نصل مع هبة الفيول الإيراني ومع العقد العراقي إلى تغذية بين 8 و10 ساعات”.

واضاف أنه “يتم دراسة مواصفات الفيول الإيراني مقارنة بمواصفات الفيول المطلوب”، لافتًا الى أننا “نتحدث عن أيام وأسابيع لوصوله وليس عن أشهر”.

وعن فوضى تسعيرات المولدات الكهربائية، شدد فياض على أنه “يجب معالجة هذا الموضوع على مستوى وزارة الداخيلة وقوى الامن الداخلي ومصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد”، لافتًا الى أنه “جاهز للاجتماع مع وزيري الداخلية والاقتصاد لدراسة سبل تفعيل الرقابة على هذا الموضوع”.

وعن جديد ملف الغاز المصري والكهرباء الأردنية، كشف أنّه “في هذا الملف، البنك الدولي مصر على بت موضوع التعرفة الجديدة لفاتورة كهرباء لبنان كشرط مسبق قبل تمويل هذا المشروع، إضافة الى المباشرة باجراءات تعيين الهيئة الناظمة للكهرباء”.

وتابع: “في الملف الأخير قطعنا شوطاً كبيرا، بعدما استعنا بجمعية الهيئات الناظمة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، لمساعدتنا على صياغة الهيكل التنظيمي للهيئة الناظمة في لبنان، والمواصفات الوظيفية لكل إدارة. وعندما ننتهي من هذين الملفين نكون حققنا الشرطين الأساسيين للبنك الدولي، لندخل بعدها مفاوضات التمويل والتي كان يجب ان تتم في الربيع الماضي”.