IMLebanon

زغيب لـIMLebanon: تخطينا كل الإشكالات السابقة عبر اعتماد الـe-voting

وصف عميد شؤون الطلاب في جامعة اللويزة الدكتور شربل زغيب يوم الانتخابات الطلابية بـ”المميز” للجامعة لأنّ منذ تأسيسها تترك الجامعة مجالا لطلابها لممارسة مواطنيّتهم ابتداءً من الجامعة، لافتًا إلى أن المواطنية الصالحة تبدأ بممارسة حقوقهم بطريقة ديمقراطية.

وأكّد في حديث لـ” IMLebanon” أنّ التحضير لليوم الانتخابي اتّخذ مسارًا طويلًا لإرشاد الطلاب على كيفية ممارسة العمل الديمقراطي والطالبي والانتخابي.

ولفت زغيب إلى أن جامعة اللويزة كانت السباقة في اعتماد القانون الانتخابي النسبي عام 2017.

وردًّا على سؤال، قال زغيب: “شهد ما بين عام 2018 و2019 عددا من المشاورات بين الطلاب والهيئة الادارية للتوصل إلى حل شامل للتخلص من المشاكل داخل حرم الجامعة”.

وأضاف: “90% من الإشكالات كانت على خلفية الفرز، الـ e-voting المعتمد في جامعة اللويزة هو الوحيد من نوعه الموافق عليه من الإدارة والطلاب في الجامعة”.

وشدد زغيب على وصول صوت كل مقترع من بين الطلاب في الجامعة بطريقة ممنهجة وسلسة.

وعما بعد الانتخابات، أفاد زغيب بأن الإدارة منفتحة على كافة المطالب والاقتراحات التي قدمها الطلاب من خلال برامجهم الانتخابية.

وعلى سبيل المثال، أوضح زغيب أنه بمسألة الزيادة على الأقساط وعلى زيادة سعر صرف الدولار كان للطلاب دورًا أساسيًا في المشاورات أوصلت إلى حلّ يناسب الطرفين.

وتابع: “مكتب شؤون الطلاب ينظّم نشاطات ترفيهيّة أسبوعيًّا لكي يشعر الطالب أنه ليس في مكان مخصص حصرًا بالدرس إنّما للترفيه ولتعزيز حياته الاجتماعية أيضًا”.

وختم زغيب: “معظم المؤسسات التربوية شهدت على هجرة العاملين بها ولكن جامعة اللويزة بقيت صامدة بفضل الأساتذة الذين اقتطعوا من معاشاتهم لاستمرارية هذه المؤسسة”.