IMLebanon

انخفاض أسعار آلات تعدين الـ”بيتكوين”

انخفضت أسعار آلات تعدين الـ”بيتكوين” الأكثر كفاءة، بنسبة 77%، مقارنة بالعام الماضي، مع ابتعاد المستثمرين عن شراء العملات المشفرة التي قلت قيمتها بنسبة مقاربة، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأصبحت الآلات المستخدمة في معالجة المعاملات تكلف حالياً حوالي 24 دولاراً لكل 100 “تيراهاش”، وهو مقياس لقدرة شبكة الـ”بيتكوين” على المعالجة، بعد أن كانت نفس المعدات تباع بحوالي 106 دولارات العام الماضي، بحسب شركة خدمات التعدين “لوكسور تكنولوجي”.

وتوسعت شركات تعدين مثل “كور ساينتفيك”، بسرعة في استخدام هذه الآلات، حتى أنها اقترضت أحيانا مئات الملايين لشرائها وبناء مستودعات لإيواء الأجهزة، عندما كانت العملات المشفرة مزدهرة.

لكن بمجرد أن بدأ البنك المركزي الأميركي، في رفع أسعار الفائدة، أصبحت الأصول ذات المخاطر أقل جاذبية، فانخفضت الأسهم التقنية والعملات المشفرة على حد سواء بشكل حاد.

وعندما انهارت عملة الـ”بيتكوين”، التي انخفضت حاليا بنحو 70% عن العام الماضي، أصبحت نفقات شركات التعدين، وخاصة مدفوعات ديونها، تتجاوز إيراداتها.

وبالنسبة لبعض هذه الشركات، أصبح الحل الوحيد لجمع الأموال في الوقت الحالي هو بيع أجهزتها.

وأعلنت شركة “كور ساينتفيك”، وهي إحدى أكبر شركات التعدين في العالم، الأربعاء، عن أنها لن تسدد مدفوعات على “العديد من معداتها وعمليات التمويل الأخرى”، وسط مخاوف من الإفلاس، مع انخفاض سهمها 99 في المئة تقريبا منذ بداية العام.

وقالت شركة “أرغو بلوك تشين”، الأسبوع الماضي، إنها ستبيع 3800 آلة جديدة تماماً، لم يتم إخراجها من صناديقها.

وشهدت العديد من شركات التعدين انخفاضات حادة في قيمة أسهمها خلال العام الحالي مع تراجع أسعار العملات المشفرة.

في المقابل، لا يزال التعدين مربحاً للشركات التي لا تعاني أعباء ديون عالية، ومع إغلاق البعض لهذه العمليات، يقوم البعض الآخر بملء الفراغ، وقد وصل مقياس إجمالي على شبكة الـ”بيتكوين”، أخيراً إلى مستويات قياسية، وهي علامة على وضع المزيد من الأجهزة على الإنترنت، وفقا لموقع “بلوكتشين”.

من بين هذه الشركات التي تشتري معدات التعدين “بيتدير تكنولوجيز”، التي أنشأت صندوقا بقيمة 250 مليون دولار، لشراء وتشغيل معدات التعدين.​