IMLebanon

الدورة الشهرية: من عدم انتظامها الى اوجاعها… متى تلجئين الى طبيب؟

يعاني عدد كبير من النساء والفتيات من اضطرابات الدورة الشهرية ويلجأ البعض منهن الى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بالإضافة الى الاستماع لمعتقدات قديمة بهدف تفسير سبب هذه الاضطرابات وكيفية حلها عوضا عن اللجوء الى طبيب نسائي.

وأوضح الطبيب الاخصائي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور آلان ضاهر في حديث لموقع IMLebanon أن فترات الحيض غير المنتظمة تُعتبر طبيعية في الحالات التالية فقط: مرحلة المراهقة، السنوات التي تسبق انقطاع الطمث بسبب التغيرات الهرمونية التي تنظم الحيض، وحدوث نزيف طفيف في منتصف الدورة قد يكون نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث اثناء التبويض.

وشدد على انه من المهم لكل فتاة وامرأة ان تعرف ما هي اضطرابات الدورة الشهرية ومتى يحتاج الامر الى تدخل الطبيب، لافتا الى ان هناك حالات مختلفة من اضطرابات الدورة الشهرية وفي الحالات التالية عليها استشارة الطبيب: دورة غير منتظمة، دورة غزيرة، مؤلمة او لا تحدث على الاطلاق.

وأضاف: “يمكن ان يحدث انقطاع للطمث (Amenorrhoea) اي تصل الفتاة الى عمر ١٦ سنة ولم تبدأ دورتها الشهرية بعد، او حين يتوقف الحيض عند المرأة لمدة تتعدى عن ثلاثة اشهر وهي غير حامل. كما يمكن ان يحدث عسر طمث (Dysmenorrhea)، او غزارة الطمث (Menorrhagia)، او نزيف مهبلي بين فترات الحيض (Metrorrhagia) بالاضافة الى حالتين اخرتين من الاضطرابات وهما قلّة الطمث حيث يحدث الحيض بعد اكثر من ٣٥ يوماً من فترة الحيض الماضي، وتعدّد الطمث حيث يحدث النزيف خلال اقل من ٢١ يوماً من فترة الحيض الماضي. ”

وتابع: “يمكن ان تتزامن اضطرابات الدورة الشهرية مع بعض الاعراض منها صعوبة ممارسة العلاقة الحميمة، صعوبة الحمل او العقم، تقلصات والم في أسفل البطن. كما يمكن ان تؤدي الى مضاعفات خطرة مثل الانيميا والنزيف الحاد.”

اذا من المهم ان تتابع المرأة مع طبيبها النسائي أي تطورات غير عادية قد تطرأ على دورتها الشهرية لكي لا يسوء الوضع وتصل الى مضاعفات خطرة.