IMLebanon

انطلاق الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس للجمهورية

انطلقت عند الـ11 من قبل ظهر اليوم الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وبدأ توزيع الأوراق تمهيداً لبدء الجولة الأولى للانتخاب، بعد تأمين النصاب.

وأكّد النائب بلال عبد الله أنّ “خيارنا للرئاسة هو ميشال معوض وننتظر من الآخرين ان يقدموا اسمهم”.

وأشار عبر الـ”MTV” إلى أنّ “نحن مع استمرار جلسات الانتخاب إلى حين انتخاب رئيس وهناك رهانات على الخارج في انتظار إشارات معيّنة”.

كما أكد النائب وائل بو فاعور أن “الحوار هدف وليس خيار وبدون حوار لن نستطيع إنتاج رئيس للجمهورية وفرنجية مرشح فريق سياسي، مؤكدا أن “مرشحنا هو معوض”.

أما النائب الياس حنكش، فاعتبر أن “المسرحيّة مستمرّة اليوم والفريق الآخر يُخبّئ خلافاته الداخليّة بورقة بيضاء، وتطيير النصاب يُكلّف البلد يوميًّا”.

وأضاف حنكش في حديث للـmtv من مجلس النواب قبل بدء الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس للجمهورية: “انتخاب الرئيس لا يكون بالتوافق بل بالانتخاب والتفاهم المبني على باطل أوصل البلاد إلى ما هي عليه”.

إلى ذلك، توقّع النائب غياث يزبك ألا تحصل أيّ انفراجات، مضيفا: “ما زلنا ننتظر الوحي الديمقراطي أن ينزل على رؤوس النواب الذين يُصوّتون بورقة بيضاء”.

وأكّد النائب جورج عقيص التّمسّك بترشيح ميشال معوّض أكثر من أيّ وقتٍ مضى.

وأضاف عبر الـ”mtv”: “الكرة ليست في ملعبنا بل في ملعب مُعطّلي الاستحقاق الرئاسي، ومصلحة البلد الاتيان برئيس سيادي ولا لخلط السماوات بالقبوات ومنذ 6 سنوات وهم يرهنون البلد والآن أولى مسؤولياتهم الإعلان عن مرشحهم وبرنامجه بوجه مرشح القوى السيادية وبرنامجه”.

كما أشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب رازي الحاج، قبيل جلسة انتخاب رئيس، إلى أن “الدستور واضح ويجب الحضور ركضاً لانتخاب رئيس في المجلس النيابي ولكن يبدو أن هناك من ينتظر كلمة سر”.

وأضاف: “نحن أسياد أنفسنا ويمكننا انتخاب رئيس وفق الدستور ولا يجب انتظار الخارج فهذا الأصول وهذا الدستور “حرام نحنا وحرام الناس”.

وفي السياق، أكد النائب مارك ضو، أنه سيصوّت مع النائب نجاة صليبا لرئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوّض، معتبرا أن “المواقف واضحة ولا بدّ من اتفاق سياسي لانتخاب رئيس”.

كما تمنى من مجلس النواب، قبل بدء الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس للجمهورية، “على التغييرين ان يتخذوا قراراً واحدا كما يجب ان يكون هناك جلسات كل يوم لانتخاب رئيس للجمهورية”.

ولفت النائب حيدر ناصر إلى أنه لم يتواصل بعد مع ميشال معوّض، مضيفا: “تربطنا بعائلته علاقة جيّدة ولكن لم اجتمع بعد به بل فقط اتصال تهنئة ولا مشكلة بيننا”.

إذ شدد النائب بيار بو عاصي، في حديث للـmtv من مجلس النواب قبل بدء الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس للجمهورية، على أن “مرشّحنا هو النائب ميشال معوّض”، معتبرا أن “المشكلة عند الفريق الآخر الذي يأخذ رئاسة الجمهورية رهينة ويغتال الثقافة الديمقراطية التي لطالما تميّز بها لبنان”.

ولفت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب نزيه متى إلى أن “المشكلة اليوم في الفريق الآخر، ونحن مصرون على تطبيق الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية بالطرق الديمقراطية”.
وأضاف: “من يكون حريص على انتخاب رئيس لا يتشبّث بمرشّح بل بمواصفات وبمبادئ يضعها تناسب رئيس الجمهورية”، مضيفاً “على النواب أن يعلموا أن الورقة التي توضع في الصندوق مهمة جداً ونحاول جاهداً أن نقصّر أمد الفراغ”.

كما أكّد النائب أنطوان حبشي خلال الجلسة الثامنة لانتخاب رئيس للجمهورية أنّ “التعطيل ليس حقًا مكتسبًا والممارسات التي تحصل تضع مجلس النواب خارج إطار دوره”.

وتوجّه لرئيس مجلس النواب نبيه بري قائلًا: “القصة عندك لتطبيق الدستور وخصوصاً لأن جزءاً من المعطلين هم أقرب المقربين إليك، ونتمنى عليك دعوة النواب الى البقاء في المجلس لتطبيق الديمقراطية”.

وتابع حبشي: “نعيش حالة خطرة ونتعاطى معها باستخفاف بالغ و”القصة عند حضرتك”.

ورد رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول: “عم تلقي خطاب هيدا مش بالنظام”.

اقرأ ايضا: هؤلاء هم النواب المتغيّبون عن جلسة انتخاب الرئيس