IMLebanon

انتهاكات واستغلال… موقع Shein يجني الثروات من معاناة موظفيه

تحقيق ماريا خيامي:

إذا كنتم تتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي، فعلى الأغلب أنكم صادفتم إعلانات للموقع الصيني الشهير shein، وقد يكون البعض قد تسوّق من هذا الموقع الذي يشحن لمختلف أنحاء العالم.

وموقع shein هو متجر تجزئة صيني للأزياء عبر الإنترنت، يشتهر ببضاعته ذات الأسعار المعقولة، ولكنه أيضا يلاقي انتقادات حادة بسبب سوء نوعية البضاعة.

وانتشرت مؤخرا ملفات صادمة حول موقع shein الشهير تكشف عن معاملة سيئة تجاه الموظفين، إضافة إلى انتهاك حقوقهم واستغلالهم. فالمصانع التابعة لهذا الموقع تقوم باستغلال آلاف العاملين الذين لا يتقاضون رواتب كافية لتأمين معيشتهم، الأمر الذي حرك مطالبات غربية لجهة ضمان دفع أجور للموظفين تتناسب مع الكلفة المعيشية، إضافة إلى الكف عن تشغيلهم لساعات طويلة.

وبالتفاصيل، تقوم هذه الشركة بتشغيل مئات آلاف الموظفين لساعات طويلة قد تتعدى في بعض الاحيان الـ18 ساعة يومياً، كما يُحرم الموظفون من أيام العطل. وقد لا يتعدى راتب الموظف بضع سنتات في الحقيقة، إذ يعمل طوال النهار للحصول على مبلغ لا يتعدى الـ3 دولارات، إذ كشفت تقارير نقلاً عن بعض الموظفين أن راتب الساعة لا يتعدى الـ 0.039 سنتاً، في استغلال فاضح لهؤلاء الموظفين.

وتتساءلون كيف استطاع هذا الموقع تحقيق حوالي 10 بليون دولار من الأرباح في عام 2020، فقط من بيع الالبسة والاحذية الرديئة؟

الى ذلك، انتشر فيديو على مواقع التواصل، يُظهر ورقة كانت مخبأة داخل كيس ملابس shein كُتب عليها: أرجوكم ساعدوني، مرسلة من احدى الموظفين، في إشارة لأحوالهم الصعبة.

وتمكنت جمعية Public Eye السويسرية من القيام بتحقيقاتها وجمع البيانات اللازمة لفضح انتهاكات الشركة الصينية، الا أن قلة من الجمعيات وعدد قليل من السياسيين الغربيين حذو حذوها للمطالبة بحقوق العمال وتأمين بيئة أفضل لعملهم وذلك بعدما كشفت الجمعية أيضا عن مراكز غير مؤهلة للعمل يتم تكديس العمال فيها طيلة 24 ساعة في اليوم.

وفي هذا السياق، علّق المحامي شربل عرب على موضوع تشغيل العمال لأكثر من 80 ساعة في الاسبوع، إضافة إلى عدم منحهم الإجازات، مشدداً على أن “هذه الامور مخالفة لقانون العمل، الذي وضع حداً أقصى لساعات العمل، على ألا تزيد عن الـ 48 ساعة، والذي يحذّر من انتهاك حقوق العمال واستغلال حاجتهم للعمل من أجل تشغيلهم لساعات إضافية.”

وأضاف عرب، في حديث لموقع IMLebanon: “موضوع عدم دفع المستحقات من الـ over time هو مخالفة قانونية فاضحة، ويجب دفع كل ساعة إضافية لأنه حق من حقوق العمال وينص عليه القانون، كما لا يحق لهم تشغيل القاصرين، خاصة لدوامات إضافية.”

وحول الرواتب البخسة التي يتقاضاها هؤلاء العمال، لفت إلى أنه “في جميع بلدان العالم، يجب أن يتوازى الراتب مع كلفة المعيشة، ولكن مع الاسف، تُسجّل انتهاكات فاضحة في هذا الموضوع حول العالم وحتى في لبنان، فالشركات تستغل الفقر والعوز، ولا يجب أن يكفي الراتب فقط لقمة عيش العامل، بل هناك متطلبات أخرى لتأمين العيش الكريم له.”

إلى ذلك، أشار عرب إلى أن “هناك العديد من نقابات العمال، داخل وخارج لبنان، تسعى لتحسين أوضاعهم، ولكن سياسات بعض الدول تقمع هذه النقابات، أما منظمة العمل الدولية فتضع شروط للشركات ولكن قلّة تطبقها، وتبقى توصيات منظمة العمل حبراً على ورق.”

انتهاكات عدة وسوء معاملة يتعرض لها موظفو shein وشركات عملاقة أخرى هدفها جمع الثروات على حساب العمال من دون التلفت لأدنى حقوقهم واحتياجاتهم. وان كانت المؤسسات الدولية غائبة عن محاسبة المعتدين على حقوق العمال الاجدى على الزبائن محاسبة من لا يتحلى بالإنسانية تجاه من قدم له وقته وتعبه.