IMLebanon

نصائح طبيعية وغذائية لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض

يلعب جهاز المناعة دورًا حيويًا في حماية الجسم من العدوى والأمراض المختلفة، كما أنه مسؤول عن حماية الجسم من الأمراض والالتهابات.

باتباع مجموعة من النصائح الصحية والغذائية، يمكننا تقوية جهاز المناعة لدينا وزيادة مقاومته للأمراض والعدوى.

وفي هذا السياق، أكد اخصائي التغذية ايلي سعادة في مقابلة خاصة لموقع IMLebanon ضرورة ممارسة نشاط بدني معتدل وذلك من خلال زيادة التمرين الجسدي اليومي بالاضافة الى النوم حوالي 8 ساعات في اليوم وخفض نسبة التوتر، مشيرا الى أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

كذلك، شدد سعادة على خطورة التدخين التي تزيد من خطر الاصابة بأمراض عدّة، لذلك ينصح بوقف التدخين وعدم الإفراط بشرب الكحول (كأس واحد للنساء وكأسان للرجال في اليوم).

ونصح سعادة الانتباه على نوعية الطعام واتباع نظام غذائي جيّد يساعد على تعزيز جهاز المناعة وذلك من خلال تناول أطعمة بالفيتامينات وبالـbeta carotene الذي ينظم جهاز المناعة ويساعد على حمايتنا من الالتهابات (فليفلة حمراء، بطاطا حلوة، جزر، بيض، بروكولي، سبانخ، منغا).

وإليكم قائمة بالفيتامينات التي تحتوي عليها المأكولات التي تزيد المناعة:

– فيتامين C: يحفز على تكوين مضادات ANTIBODIES، من خلال الفواكه الحامضة (الكيوي، التوت، الليمون) بندورا، فليفلة حمراء، بروكولي…

– فيتامين D: يساعد على تنظيم الكثير من الوظائف الأخرى في خلايا جسمك وتدعم كذلك خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة والواقية لأعصاب صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ والخلايا المناعية (أسماك دهنية كالسلمون والسردين، بيض، حليب..).

– zinc: يلعب دورا رئيسيا في نمو الخلايا وشفاء الأنسجة التالفة، ودعم نظام المناعة الصحي (لحمة، ثمار البحر، حبوب، قمحة كاملة..).

– probiotic: يعزز صحتنا بشكل عام (لبن، كبيس، جبنة “موزاريلا”..).

– protein: يساعد على الشفاء أسرع (لحوم، سمك، دجاج، حبوب، بيض..).

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Elie Saadé (@eliesaadedietaryclinic)