IMLebanon

“عم نبيع الشوكولا بالحبّة”… سوق حلويات العيد يتأرجح!

تقرير مانويل مطر:

يتميّز الشعب اللبناني بحبّه للحياة والفرح، وبانتصاره دائمًا على الوجع والموت، فبحلول عيد الميلاد هذا العام، تزيّنت المناطق وأضيئت شجر العيد وعجّت الطرقات بالسيارات، لكن كيف هي حركة سوق شوكولا العيد، وما هي الصعوبات التي تواجه مصنّعي وبائعي الشوكولا هذا العام؟

“الحركة أحسن بكتير من هيديك السنة”، هذا ما أكدته صاحبة شركة Gaia’s Events غاييل ربيز والتي تحضّر وتزيّن شوكولا وحلويات خاصة بعيد الميلاد في حديث لموقع IMLebanon، مشيرة إلى أنه “بالرغم من كل الظروف تأقلم اللبناني مع الوضع وبعض الشركات عدّلت معاشات موظفيها لذا القدرة الشرائية عند البعض أصبحت مقبولة”.

ولفتت ربيز إلى أن المعوّقات التي كانت تواجهها في الأعوام السابقة كانت أكثر من هذه السنة، لأن البضاعة كانت شبه مقطوعة من الأسواق أما اليوم فهي موجودة ولكن بسعر أغلى، وأوضحت أن “المشكلة الأساسية هي تلاعب سعر صرف الدولار في السوق السوداء لأنه يؤثّر مباشرة على الأسعار”.
وعمّا يميّز المنتجات التي تقدمها عن غيرها، قالت: “أفكارنا مميّزة وجديدة، ولا يمكن أن نساوم على نوعيّة المنتج الذي نقدّمه”.

وأعلنت ربيز أن الأسعار تتراوح بين 17 و95$، مشددة على أن “أسعارنا ونوعيّة منتجاتنا مقارنة مع المحلات الكبيرة هي الأفضل”.

من ناحية أخرى، اعتبرت صاحبة متجر les delices de mayane مايان بو خير، أن البيع هذه السنة “منو منيح أبدًا”.
وأشارت إلى أن أكبر مشكلة تواجهها هي المواصلات بسبب سعر البنزين المرتفع، وقالت: “ما حدا بيجي من بعيد ولا أنا قادرة وصّل لمحلّات بعيدة”.

وقالت بو خير إن “ما يميّزها هذا العام هو الـ Mendiants au chocolat حيث يتم تزيين الشوكولا بالقلوبات أو بالفواكه المجففة، وسعر الكيلو أي 75 حبة شوكولا تقريبًا 20$”، موضحة أن “سعر زينة الشوكولا هذه السنة تتخطى سعر الشوكولا أحيانا”.

من جهته، قال صاحب معمل شوكولا grenadine بيار شمعون إن “الحركة إلى تراجع بسبب غلاء الدولار”، لافتًا إلى أننا “كنا نبيع بالكيلو أما اليوم فالبيع أصبح بالحبّة”.

وعن الصعوبات التي تواجه معمله هذا العام، شدد على أن “أزمة الكهرباء هي أكبر مشكلة تواجهه، لأنه كمعمل، لا يستطيع تصنيع الشوكولا إلا بوجود الكهرباء، وهذا ما يؤخّر تلبية طلبات الزبائن أحيانًا”.

وعند سؤالنا لعدد من محلات الحلويات عن سعر الـ Buche de Noel لهذه السنة، قالوا لنا إن سعر الـ20 سم سيكون تقريبًا 20$، أي يتراوح بين الـ800 ألف والمليون ليرة لبنانية حسب سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

يتأرجح سوق الحلويات الخاصة بعيد الميلاد هذا العام، بين من يتقبل الأسعار وبين من يرى أنها تتخطى قدرته الشرائية، لكن لا يختلف إثنان على أن اللبناني يتميّز بذوق رفيع إن كان بتصنيع أو تزيين شوكولا العيد، وبالرغم من الأزمات الكثيرة التي تعصف باللبنانيين، يبقى الصمود العنوان الأكبر لدى كل مصنّع أو بائع لحلويات العيد.