IMLebanon

مصادر بروتينية مفيدة للقلب

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

رُبط تناول المزيد من البروتينات، مثل لحم الخنزير المقدّد واللحوم المصنّعة، بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب. لكنّ البروتينات متعدّدة الأنواع، وتبيّن أنّ بعضها يساعد على خفض الكولسترول وضغط الدم، وبالتالي يقلّل من احتمال التعرّض لنوبة قلبية وسكتة دماغية.

في حين أنّ الحميات عالية البروتينات قد ترفع خطر أمراض القلب، توصّلت الأبحاث العلمية إلى أنّ الأنواع قليلة البروتينات تضرّ أيضاً بصحّة القلب. ولا شكّ في أنّ أفضل البروتينات الصديقة للقلب هي تلك منخفضة الدهون المشبّعة والغنيّة بالعناصر الغذائية الداعِمة للقلب، مثل الأوميغا 3.

إذا كنتم تبحثون عن سُبل تحسين مستويات الكولسترول وضغط الدم، ركّزوا على أفضل المصادر البروتينية التي توصيكم بها اختصاصية التغذية بيانكا تامبوريلو، من مدينة نيويورك، لقلبٍ ينبض صحّة:

– السمك الدهني

يُعتبر السمك الدهني، مثل السلمون والسردين، من أفضل الأطعمة للقلب لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي رُبطت بتحسين مستويات التريغليسريد وخفض تراكم الترسبات في الشرايين. ولقد وجدت مراجعة نُشرت عام 2021 في «Nutrients» أنّ تناول 0,7 أونصة إضافية من السمك في اليوم مرتبط بخفض خطر أمراض القلب بنسبة 4 في المئة.

– الـ«Tempeh»

إنّ التمبه، المصنوع من فول الصويا المخمّر، يزوّد الجسم بالبروتينات الصحّية للقلب، وأيضاً بالبروبيوتك والبريبيوتك الصديقة للأمعاء، والمنغانيز الذي يوسّع الأوعية الدموية ويساعد على تحسين تدفق الدم، وبالتالي يخفض عبء عمل القلب. ولقد وجدت الدراسات أنّ الأطعمة المصنوعة من الصويا، كالتمبه، تؤمّن فوائد صحّية كثيرة تشمل خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل مستوى الكولسترول السيّئ.

– اللبن قليل الدسم

تحتوي مشتقات الحليب كاملة الدسم، كاللبن، على جرعات عالية من الدهون المشبعة التي تعزّز أمراض القلب. غير أنّ الأنواع قليلة أو خالية الدسم تُعدّ بديلاً جيداً. يؤمّن اللبن خالي الدسم الكالسيوم، والماغنيزيوم، والبوتاسيوم، وهي المغذيات التي تساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على انتظام ضربات القلب.

– الفاصولياء

تتميّز الفاصولياء بغناها بالبروتينات النباتية، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم. فضلاً عن أنّ هذه البقوليات تحتوي على المعادن التي تدعم صحّة القلب مثل البوتاسيوم، والزنك، والماغنيزيوم.

– المكسّرات

إنّ المكسّرات مليئة بالدهون غير المشبّعة التي تدعم القلب، والأوميغا 3 التي تساعد على خفض الكولسترول السيّئ ورفع نظيره الجيّد. يشتهر الجوز باحتوائه على أعلى جرعة من الأوميغا 3، ولكنّ المكسّرات بمختلف أنواعها تُعدّ خياراً جيداً.

– صدر الدجاج

إنّ اختيار المصادر البروتينية منخفضة الدهون، مثل صدر الدجاج، يُعتبر طريقة ممتازة للحدّ من الدهون المشبعة في النظام الغذائي. إنّ صدر الدجاج غنيّ بالزنك والفيتامين B12 الضروريين لصحّة القلب.

– التوفو

إنّ التوفو مصنوع من بروتين الصويا الذي يساعد على خفض الكولسترول السيّئ ويؤمّن الأوميغا 3. ولقد أظهرت مراجعة نُشرت عام 2020 في «Circulation» أنّ تناول حصّة واحدة على الأقل من التوفو أسبوعياً مرتبط بخفض خطر أمراض القلب عند الرجال والنساء.

– الإدمامي

يشتهر الإدمامي بغناه بالألياف والبروتينات الجيّدة، ما يجعله طعاماً نباتياً مفيداً لصحّة القلب. ولقد توصّل بحث نُشر عام 2020 في «Journal of Nutrition» إلى أنّ البالغين الذين حصلوا على 25 غ من الإدمامي في اليوم انخفضت لديهم مستويات الكولسترول بشكلٍ ملحوظ.