IMLebanon

“إنستغرام”: إغلاق ميزة التسوّق المباشر بهذا التاريخ

حذّر تطبيق “إنستغرام” المستخدمين من أنّ ميزة التسوّق المباشر ستُغلق في 16 آذار المقبل، وفي ذلك الوقت لن تستطيع المتاجر وضع علامة على المنتجات أثناء البثّ المباشر، وسيتعيّن على المستخدمين الانتظار لما بعد البثّ لشراء العناصر. وبرّر “إنستغرام” هذه الخطوة على أنّها وسيلة “لمساعدته على التركيز” على الميزات الأساسيّة في التطبيق.

وتأتي هذه الخطوة مباشرةً في الوقت الذي يقوم فيه “إنستغرام” بإزالة علامة التسوّق من الشاشة الرئيسية، وبعد أشهر من قيام “فايسبوك” بإنهاء التسوّق المباشر وتوجيه المتاجر نحو الفيديوهات القصيرة “الريلز”.

وكان قد توفّر التسوّق المباشر لأوّل مرّة في “إنستغرام” عام 2020، حيث أُجبر العديد من الأشخاص على التسوّق عبر الإنترنت أثناء وباء كورونا والحجر المنزليّ.

وتبحث “ميتا” اليوم عن طرق لخفض التكاليف، حيث يؤثّر الاقتصاد الصعب و”الميتافيرس” المكلف على صافي أرباحها، وهي حريصة بشكل أساسيّ على خفض المبادرات التي تؤدّي أداءً ضعيفاً.

وكان من المتوقع أن يمثل التسوق القائم على شبكات التواصل الاجتماعي خمسة في المئة فقط من التجارة الإلكترونية الأميركية في عام 2022، وفقاً لشركة الأبحاث  “Insider Intelligence”. وإذا كان هذا الرقم دقيقاً، فهذا يبرّر خطوة “ميتا” في اعتبار أنّها لا تكسب الكثير من عمليات الشراء أثناء البثّ المباشر.

وفي السياق نفسه، “ميتا” ليست وحدها التي تكافح مع ميزات التسوق الجديدة، فقد تمّ تعيين منصّة “تيك توك” لتوفير التسوّق المباشر في أميركا الشمالية في أواخر العام الماضي 2022.

وزعمت مصادر “فاينانشال تايمز” في الصيف الماضي أنّ المنصّة كانت تُقلّص خططها في ظلّ الإقبال الضعيف في المملكة المتحدة والنزوح الجماعي للموظفين. وهذا ما يشير إلى أنّ توقعات عمالقة التكنولوجيا تجاه التسوق على وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون في غير محلها.