IMLebanon

“تيك توك” تسعى لإثبات شفافيتها!

أطلقت “تيك توك” واجهةَ برمجةِ تطبيقاتٍ خاصّة بها، وبدأت بمنح المزيد من الأشخاص إمكانية الوصول إلى بياناتها كجزء من “التزامها المستمرّ بالشفافية والمساءلة”، وفق ما أعلنت الشركة في بيان.

في الأثناء، تعمل الشركة على اختبار تجريبيّ لواجهة برمجة التطبيقات هذه منذ العام الماضي بمساعدة أعضاء المجالس الاستشارية للمحتوى والأمان. كذلك تعمل الشركة على توسيع نطاق توفر الواجهة للباحثين المنتسبين إلى المؤسّسات الأكاديمية غير الهادفة للربح في الولايات المتحدة.

ويجدر بالجامعات والباحثين المهتمّين بتقديم اقتراحات للتطبيق الحصول على موافقة قسم أمن البيانات في الولايات المتحدة (USDS)، وهو الفرع الجديد للشركة الذي تمّ إنشاؤه للامتثال لمراجعات الأمن القومي الأميركي.

وسيحصل أولئك الذين نالوا الموافقة على إمكانية الوصول إلى الحساب العام ومعلومات المحتوى التي ينشرها المستخدمون على التطبيق، مثل التفاصيل الموجودة في ملفات تعريف المستخدمين والتعليقات والإعجابات.

ويمكن أن تقدّم هذه الواجهة نظرة عامّة للباحثين على طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل جيل الشباب.

وتعتبر هذه الخطوة محاولة جديدة لتثبت الشركة أنها لا تمثل تهديداً للأمن القومي. وكانت قد أمضت سنوات في التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة لتخطّي هذه المشكلة. ولكن العديد من الولايات حظرت أخيراً تثبيت التطبيق على الهواتف المملوكة من الحكومة، ولا تزال تواجه دعوات لحظر شامل في البلاد.