IMLebanon

واشنطن ترى تأثيراً مهدئاً للاتفاق السعودي ـ الإيراني في لبنان والمنطقة

 كتب إيلي يوسف في الشرق الأوسط:

أكدت بربارة ليف، مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، أن إدارة الرئيس جو بايدن ترى أن للاتفاق السعودي – الإيراني «تأثيراً مهدئاً ومفيداً» للأوضاع في لبنان والمنطقة بأسرها، رابطة ذلك بالتزام طهران بما نص عليه الاتفاق. وقالت إن قادة لبنان يفتقرون إلى الإحساس بضرورة الإسراع بإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والسياسية الحادة. وأضافت في تصريحات صحافية عبر الهاتف، في أعقاب زيارة إلى المنطقة شملت لبنان والأردن ومصر وليبيا وتونس، أن مساعدة اللبنانيين في أوقات الأزمات أولوية بالنسبة لنا.

وشددت على الحاجة إلى انتخاب رئيس لبناني جديد، وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية لإعادة لبنان إلى طريق الانتعاش. وقالت: «نحض القادة اللبنانيين على تبني الشعور بالإلحاح الذي افتقدوه، والشعور بالجدية واتخاذ القرارات والخطوات الحاسمة التي من شأنها أن تضع البلد على طريق الخروج من الأزمة الحالية غير المسبوقة». وقالت ليف إن لبنان ليس أمامه بديل عن التعافي الاقتصادي؛ سوى إحراز تقدم بشأن اتفاق مع «صندوق النقد الدولي». وكانت ليف قد أصدرت تحذيراً بأن عقوبات أميركية وغربية قد تُفرض على أولئك الذين يعرقلون انتخاب رئيس جديد، بحسب أوساط حضرت اجتماعات عقدتها المسؤولة الأميركية مع مسؤولين لبنانيين. وبينما لم تُبدِ ليف التي مثلت بلادها في الاجتماع الخماسي الذي عُقِد في باريس قبل أسابيع، أي موقف من أسماء المرشحين الرئاسيين، ركزت على «الواقع المقلق» الذي يعيشه لبنان في ظل دلائل على أن «الانهيار الكبير» يلوح في الأفق.

من جهة أخرى، قالت ليف إن إدارة الرئيس بايدن ستواصل التركيز على مصالحها الدائمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأكدت أنها خلال زيارتها إلى المنطقة شددت على ضرورة خفض تصعيد الصراعات ودعم قيم الديمقراطية والانتخابات وحقوق الإنسان. كما أكدت خلال زيارتها إلى ليبيا، «على دعمنا الكامل لجهود الممثل الأممي الخاص في جهوده لبناء توافق في الآراء بين الأطراف الليبية يفضي إلى انتخابات هذا العام». وأضافت أنها شددت على أهمية الحفاظ على سيادة ليبيا واحترام وقف إطلاق النار من خلال ضمان مغادرة جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة للبلاد، وعلى رأسهم مجموعة «فاغنر» الروسية.

كما أوضحت ليف أن واشنطن مستعدة لدعم تونس إذا مضت قيادتها في برنامج الإصلاح الاقتصادي، قائلة إن واشنطن تدرك في الوقت نفسه أنه «قرار سيادي». وأضافت أن بلادها ملتزمة بدعمها طويل الأمد للشعب التونسي وتطلعاته إلى حكومة ديمقراطية خاضعة للمساءلة وتحافظ على الحوار والحريات وحقوق الإنسان.