IMLebanon

“موسم الأعراس واعد “… والأسعار عادت إلى ما كانت عليه

تقرير مارلي دكاش:

بين الأمس واليوم، تبدّلت الأولويّات وأصبحت المناسبات الهمّ الأوّل لدى “العازم والمعزوم”، ولكن رغم الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة في لبنان، ما زالت “فرحة” الأعراس تملأ البيوت اللبنانيّة.

ماذا بين الأمس واليوم؟ هل تغيّر نموذج الأعراس؟ وماذا عن الحجوزات؟

منظّمة الأعراس والحفلات ومؤسسة شركة “Make it magical events” باميلا الخوري وصفت في حديث لموقع “IMLebanon”موسم الأعراس في صيف 2023 بالواعد، مشيرةً إلى أنّ الأعداد تخطّت السنوات السابقة بنسب مرتفعة جدًّا.

وعن الحجوزات، أكّدت الخوري عبر موقعنا أنّ معظم باحات المناسبات على الساحل أو في الجبال، محجوزة بالكامل بدءًا من شهر أيّار حتى أواخر آب، لافتةً إلى أن عدد ساحات وصالات الأعراس ازداد ما يشكّل مجالًا أوسع للعروسين ليختارا التاريخ المناسب لموعد زفافهما.

وردًّا على سؤال حول عدد الضيوف مقارنةً بالسنوات السابقة، أشارت الخوري إلى أنّ عدد الضيوف نفسه، أي يتراوح بين 100 و350 شخصًا في العرس الواحد.

أمّا الأسعار فارتفعت مع ارتفاع سعر صرف الدولار أي عادت التكلفة على ما كانت عليه قبل 2019 والأعراس عادت كما في السابق، بحسب الخوري، مضيفةً: “وفريق التصوير الذي كان يتقاضى 3000 دولار ما زال يطلب هذا المبلغ، وتكلفة الطعام ما زالت تتراوح بين 50 و100 دولار على الشخص الواحد والشوكولا والحلويات والزهور كذلك الأمر”.

وتابعت الخوري: “ميزانيّة العرس اختلفت بين السنوات السابقة والموسم الحالي، ولكن على الرغم من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، ضغط الحجوزات كبير جدًّا”.

وقالت: “وتكلفة العرس تبدأ من 10 آلاف دولار وبإمكانها أن تتخطى الـ100 ألف دولار، وفق عدد الضيوف ومتطلبات العروسين”.

وأشارت الخوري إلى أن معظم العرسان يعيش خارج لبنان، إمّا العريس أو العروس، وأحيانًا الإثنين، ما يدفعهم إلى تلزيم العرس إلى منظّمي الأعراس.

اذا، صيف 2023 حافل بالسياح وبالأعراس، حيث يعود المغتربون الى أرض الوطن للاحتفال بأفراحهم مع محبيهم، فمن أفضل من اللبنانيين لتنظيم كافة المناسبات والحفلات؟