IMLebanon

5 مأكولات مضادة للإلتهاب تُطيل الحياة

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

هشاشة العظام، والألزهايمر، والسرطان… إنّ الإنسان مُعرّض لأمراض عديدة تُقصّر عمره. لكن لحسن الحظّ، من خلال اتباع نمط حياة صحّي، والتقيّد بنظام غذائي متوازن، وتفضيل مأكولات معيّنة، يمكن تقليل الالتهاب في الجسم وبالتالي عيش حياة أطول.

يحدث الالتهاب عندما يؤدي الجسم إلى استجابة الجهاز المناعي. يعاني بعض الأشخاص من التهاب مُزمن. إذا كانت آلية الالتهاب طبيعية للجسم، يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحّية كثيرة عندما تصبح مُزمنة مثل التهاب المفاصل، والربو، والحساسية، وأمراض القلب، والكولسترول، والسرطان، والألزهايمر، والسكّري.

يمكن الحديث عن الالتهاب المُزمن عندما يستمرّ الجسم في إرسال الخلايا الالتهابية حتى عند عدم وجود خطر خارجي. على سبيل المثال، في التهاب المفاصل الروماتويدي، تهاجم الخلايا والمواد الالتهابية أنسجة المفاصل، ما يؤدي إلى حدوث التهاب.

وعلى الصعيد الغذائي، تبيّن أنّ بعض الأطعمة يساعد في تحفيز الالتهاب مثل المنتجات فائقة المعالجة، أو الحلوة، أو المالحة، أو الغنيّة بالدهون، والتي تشمل اللحوم الدهنية، والصلصات، والتتبيلات، والكايك، والمقالي. إنّها تُثير ردّ فعل التهابياً. على سبيل المثال، تسبّب اللحوم الالتهابات بسبب محتواها من الدهون ونوعها (أي مشبّعة) التي يمكن أن تكون ملتهبة. كذلك يمكن لبعض الأحماض الأمينية في اللحوم أن يسبّب الالتهاب ويؤدي إلى ضُعف ميكروبيوم الأمعاء، وأيضاً الهضم والأيض بشكلٍ عام.

وعلى العكس من ذلك، من الممكن الالتزام يومياً بالحمية الغذائية المضادة للالتهاب، مثل غذاء البحر الأبيض المتوسط. إنّه يعتمد على المأكولات التي يسهل طهيها والعثور عليها كالفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والمكسّرات، والبذور، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكا، والسمك، والبيض، وصدر الدجاج منزوع الجلد، والشوكولا الداكن، والشاي الأخضر، والبهارات…

وعرض خبير التغذية البريطاني دانيال هيرمن، أفضل 5 مأكولات مضادة للالتهاب يجب استهلاكها كلما أمكن ذلك لعيش أعوام إضافية:

– الحبوب الكاملة: مثل الكينوا، والأرزّ الأسمر، والقمح الكامل… إنها غنيّة بالألياف، والفيتامينات، والمعادن التي تساعد في تقليل الالتهاب، وتحسين الهضم، وخفض خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة مثل السكّري وأمراض القلب.

– السمك الدهني: يتميّز السمك الدهني كالسلمون، والسردين، والتونة بغناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تُفيد جداً صحّة القلب والدماغ. ناهيك عن أنّها تساهم أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة مثل السرطان والألزهايمر.

– المكسّرات: إنّ المكسّرات كاللوز، والبندق، والكاجو مليئة بالدهون الصحّية، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تساعد في خفض الالتهاب، والوقاية من أمراض القلب، وتحسين وظائف الدماغ.

– الفاكهة الحمراء: مثل الفريز، والتوت، والكرانبيري… تبيّن أنّها تحمي من تلف الخلايا والإجهاد التأكسدي اللذين قد يحفّزان الشيخوخة والأمراض المُزمنة.

– الخضار الورقية: نظراً لأنّها مليئة بمضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، تساعد الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ والـ»Kale»، في خفض الالتهاب الضارّ والتصدّي للأمراض المُزمنة.