IMLebanon

نديم الجميّل: مناورة “حزب الله” رسالة للداخل

اعتبر النائب في حزب “الكتائب اللبنانية” نديم الجميل أن “ما قام به الحزب هو رسالة للداخل أكثر منه رسالة إلى إسرائيل”، مهدداً في الوقت عينه “بحمل السلاح علناً، والتمرّد على الدولة إذا لم يتخذ المسؤولون أي موقف تجاه ما حصل”.

ورأى الجميّل في تصريح لـ”الشرق الأوسط” أن “ما حصل هو استفزاز لكل اللبنانيين”، داعياً قيادة الجيش اللبناني والحكومة إلى “اتخاذ موقف صريح تجاه الاستعراض العسكري والاستباحة الواضحة للسيادة اللبنانية”.

وأضاف: “هذه المشاهد أعادتنا إلى عام 1975 ومشهد المنظمات الفلسطينية المسلحة، وهو ما نرفضه ولن نقبل به”، معتبراً أن “عدم اتخاذ أي موقف رسمي تجاه ما حصل يعني السماح لكل لبناني بأن يحمل السلاح للدفاع عن نفسه، كما مواجهة إسرائيل”. وقال: “عندها سأدعو مناصرينا لحمل السلاح الظاهر، وعدم التوقف على الحواجز لأنه يفترض أننا متساوون، وبالتالي لسنا معنيين بوجود الدولة أو الجيش”.

ورأى أن مناورة “حزب الله” هي “رسالة للداخل أكثر منها إلى إسرائيل وتأتي ضمن إطار مسلسل فرض القوة والتهويل والترهيب، الذي بدأ بما يعرف بـ(7 أيار)، وتهديد لكل من يرفض الانصياع لقرار الحزب، بما فيها انتخابات رئاسة الجمهورية التي تعتبر تفصيلاً بالنسبة إليه أمام هيمنته الكاملة على الدولة اللبنانية”.