IMLebanon

مشروبات صحية وخفيفة بإمكانكم تناولها على البحر

حاورته ماريا خيامي:

عند الذهاب للبحر وتعريض جسمنا وبشرتنا لأشعة الشمس طوال اليوم، نشعر بالحر والجفاف والتعب نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، لهذا سنتعرف سوياً على أفضل النصائح الغذائية لاتباعها خلال هذه الاوقات، فهناك بعض الأمور البسيطة التي يمكننا القيام بها لنتفادى الجفاف وبنفس الوقت لا نتخطى عدد السعرات الحرارية الموصى بها.

ويقدم أخصائي التغذية الدكتور ايلي سعادة، عددا من النصائح الواجب اتباعها في الصيف، إضافة إلى عدد من المشروبات التي يمكننا تناولها في هذه الفترة.

أنواع المشروبات

يشير سعادة إلى أن المشروبات الباردة هي الأمثل للشرب على الشاطئ، ونستطيع أن ننتقي المشروبات الخالية من الوحدات الحرارية، مثل المياه، والمياه الغازية، والمياه التي تحتوي على شرحات من الفواكه، إضافة إلى الشاي المثلج الدايت، والمشروبات الغازية الدايت.

المشروبات الطبيعية أفضل من المصنعة؟

وفي السياق، أكد أخصائي التغذية أن المشروبات الطبيعية (أي العصير وكوكتيلات الفواكه) أفضل من المصنعة لأنها تحافظ على الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه، كما تحافظ المشروبات الطبيعية على الألياف ومضادات الأكسدة، بينما المشروبات المصنعة مليئة بالسكر والمواد الحافظة ومضرة.

وأشار سعادة إلى أن عصير الأناناس الطبيعي على سبيل المثال، يحتوي على سعرات أكثر من المشروبات المصنعة الخالية من السعرات الحرارية، ولكنه أوضح أن الأخيرة ليست صحية كما يشاع فهي تحتوي على محليات وألوان اصطناعية مضرة بالصحة، ولهذا ينصح سعادة بالمشروبات الطبيعية.

ما الأفضل الفواكه أو عصير الفواكه؟

من الناحية الغذائية، الفواكه تحتوي على سعرات أقل من المشروبات، ولكن على فيتامينات ومعادن وألياف أكثر، ما يعطينا الشعور بالشبع لوقت أطول، يقول سعادة.

كمية المياه التي نحن بحاجة لها

أوضح سعادة أن كل شخص يختلف عن الآخر من ناحية كمية المياه المطلوبة يومياً، كما وتختلف الكمية بين فصل وآخر. ففي الصيف نحن بحاجة إلى كمية أكبر من المياه، ولكن كل امرأة تحتاج ما بين ليتر ونصف إلى ليترين يومياً من المياه، أما الرجل فيحتاج ما بين ليترين وليترين ونصف يومياً.

يؤكد الدكتور أنه علينا تناول كوب مياه كل 20 دقيقة تقريباً لتجنب الجفاف عند تعرضنا لشمس قوية على الشاطئ، كما ينصح بعدم الانتظار إلى أن نعطش لكي نشرب، لأن العطش دلالة على الجفاف ويجب تجنب هذا الأمر.